نظرية غريبة: الكون تشكّل بسبب السكون الكمي

نظرية-غريبة:-الكون-تشكّل-بسبب-السكون-الكمي


منذ 31 دقيقة

__
التصنيف
:
العلوم المتقدمة

السكون الكمي

يخطط العلماء لاختبار نظريةٍ غريبة ظلت غير مؤكدة لعقود. إذ يرى بعض الباحثين أن ترتيب تموجات الطاقة البسيطة، والتي تسمى السكون الكمي، في اللحظات الأولى من عمر الكون كان السبب في توزيع المجرات بعد تكوّنها، وفقًا لدورية ساينتفك أمريكان. وعلى الرغم من أن تتبع السكون الكمي الذي عمره 13.8 مليار عام أمرٌ مستحيل، لكن علماء الفلك لديهم طريقة لتأكيد هذه النظرية.

الصورة الكبيرة

يرى بعض علماء الفيزياء أنه خلال تمدد الكون، فإن السكون الكمي يتمدد معه ويتحكم في طريقة تشكّل المجرات وتوزيعها، وفقًا لدورية ساينتفك أمريكان. لكن اختبار هذه النظرية كان أمرًا صعبًا، لأنه يحتاج إلى فصل تأثير السكون الكمي عن تأثير العوامل الأخرى مثل قوى الجاذبية.

وقال خوان مالداسينا، عالم الكونيات في معهد الدراسات المتقدمة، لدورية ساينتفك أمريكان أن السؤال عن الأصل الكمي لبنية الكون هو أحد أكثر الأسئلة العلمية تشويقًا.

استبعاد

نظرت بعض الأبحاث في هذه القضية، ومنها بحث نشر في وقتٍ سابق من العام الجاري في دورية فيزيكال ريفيو ليترز وذكر فيه الباحثون أن تتبع الأنماط المتكررة داخل المجرات سيوضح إن كانت موزعة بصورةٍ عشوائية أو تبعًا للسكون الكمي.

لكننا لن نحصل على إجابة واضحة عن هذا السؤال قريبًا، إذ ذكرت دورية ساينتفك أمريكان أن تتبع هذه الأنماط قد يحتاج إلى 10 أعوام.

النموذج الكمي

ESO/L. CALÇADA/M. KORNMESSER

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق