ناسا تكتشف تنينًا في صورة مدهشة لسطح المريخ

عام التنين

رصدت وكالة ناسا شكل تنين في صورة التقطتها كاميرا جامعة أريزونا هاي رايز المثبتة على مركبة ناسا الاستكشافية التي تحلق في مدار كوكب المريخ.

وأرسلت مركبة المريخ الاستكشافية حتى الآن معلومات لا تقدر بثمن عن سطح الكوكب الأحمر منذ وصولها إلى مداره لأول مرة في العام 2006.

ونشر حساب تويتر الرسمي لـهاي رايز هذه التغريدة يوم السبت 11 أبريل/نيسان «أدرنا هذه الصورة التي تظهر كتلة خفيفة اللون في جنوب غرب منطقة ميلاس تشاسما لأنها من هذا المنظور تشبه تنينًا صينيًا أسطوريًا.»

HiPOD 11 Apr 2020: Year of the Dragon

We rotated this image of light-toned blocky material in southwestern Melas Chasma because from this perspective, it resembles a fabled Chinese dragon.

NASA/JPL/UArizonahttps://t.co/6wGlHKmrN5 #Mars #science pic.twitter.com/bPF9Kk1Uxb

— HiRISE: Beautiful Mars (NASA) (@HiRISE) April 11, 2020

مرحلة الوادي

التقطت الصورة لأول مرة في 4 يوليو/ تموز العام 2007 من ارتفاع 258  كيلومترات، وهذا ليس أول شكل غير عادي ترصده وكالة ناسا على سطح المريخ. ففي العام 2018 رصدت كاميرا المسبار ما يشبه شخصية الألعاب الإلكترونية باك مان وهو على وشك ابتلاع إحدى الكرات. وفي العام الماضي رصدت كثبان رملية على شكل شارة مركبات القتال الفضائية ستارفليت في فيلم ستار تراك.

قناة ضخمة

القناة الخفيفة الحمراء هي أرضية منطقة ميلاس تشاسما على سطح كوكب المريخ، وهو الوادي الضخم الذي يقطع ما يُعتقد أنه بقايا قرار بحيرة قديم.

ووفقًا لوصف مدونة جامعة أريزونا  «أرض ميلاس تشاسما عبارة عن رواسب غير عادية تتكون من كتل ذات لون فاتح بين مصفوفة لونها أكثر قتامة» وتكشف الدقة العالية لصور كاميرا هاي رايز عن طبقات يبلغ سمكها بضعة أمتار فقط في بعض القطاعات ذات الألوان الفاتحة، وتتنوع أحجام الكتل، لكن يبلغ طول قطر معظمها بين 100  و500 متر.»

زر الذهاب إلى الأعلى