وكالة الإمارات للفضاء تبدأ تنفيذ برامجها إلكترونيًا من خلال مبادرة مسرعات أعمال قطاع الفضاء العالمي

في ظل تحديات تفرضها إجراءات التباعد الجسدي للتصدي لمرض كوفيد-19، بدأت وكالة الإمارات للفضاء، بتنفيذ برامجها، ضمن مبادرة مسرعات أعمال قطاع الفضاء العالمي إلكترونيًا بالتعاون مع كريبتو لابز، مركز الابتكار العالمي في أبوظبي.

وتصب إجرارات الوكالة الجديدة في إطار تأكيدها على استمرار الأعمال، وجاهزيتها على مواكبة التحول الرقمي، وتحقيق أهداف مبادرة مسرعات أعمال قطاع الفضاء العالمي.

وأعلنت الوكالة، يوم الخميس 9 أبريل/نيسان 2020، أن الجانبين سينظمان سلسلة محاضرات إلكترونية، تغطي موضوعات عن ريادة الأعمال ضمن قطاع الفضاء، وتقدم إرشادات عن تأسيسهم لشركاتهم الخاصة ضمن القطاع، مع طرح أمثلة عن شركات رائدة؛ مثل شركة سبيس أكس وشركة بلو أوريجين.

وتعتزم وكالة الإمارات للفضاء، إطلاق حملة رقمية لبرنامج نيو سبيس للابتكار، الرامي إلى تعزيز نمو الشركات العاملة في قطاع الرحلات الفضائية الخاصة، بما ينسجم مع خطتها لتسريع وتيرة نمو شركات التقنية الناشئة في مجال علوم الفضاء، واستراتيجية الإمارات لعلوم الفضاء 2030. وتتضمن الحملة الرقمية تنظيم معرض إلكتروني متنقل، ونشاطات افتراضية، وجلسات حوارية، ومحاضرات إلكترونية، ستقدم معلومات مفيدة عن البرنامج.

ويضم البرنامج أيضًا، مسابقة على مدى يومٍ ونصف، ومخيمًا فضائيًا افتراضيًا لمدة أسبوعين، فضلًا عن برنامج الحاضنة الإلكترونية، على شكل مركز ابتكار افتراضي متكامل. وستقيِّم الوكالة المشاركات من خلال اجتماعات مع اللجنة عن بعد. ومددت الوكالة تاريخ تسجيل طلبات المشاركة، حتى يوم 15 أبريل/نيسان 2020؛ وفقًا لصحيفة الخليج الإماراتية.

نيو سبيس

ويأتي برنامج نيو سبيس للابتكار في إطار خطة تعزيز الاستثمار الفضائي، الرامية إلى تعزيز دور القطاع الفضائي في تنمية الاقتصاد المحلي وترسيخ ثقافة وخبرة محلية في مجال الفضاء والمساهمة في بناء اقتصاد تنافسي قائم على المعرفة والابتكار والتطبيقات التقنية المستقبلية.

وتستضيف كريبتو لابز، شركات اختيرت ضمن برنامج حاضنة الأعمال، للاستفادة من جميع مرافق حاضنة الأعمال. وليتعرف المشاركون على شبكة كريبتو لابز من المستثمرين المحلين والعالميين. ويتدربون على يد نخبة خبراء عالميين في قطاع الفضاء، ما يمنحهم فرصة لتطوير مهاراتهم. فضلًا عن إتاحة الفرصة للطلاب ورواد الأعمال والشركات الناشئة لتأمين التمويل اللازم لتجهيز استثماراتهم الناشئة لمرحلة دخول السوق.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات، عن الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، أن «برنامج نيو سبيس للابتكار يشجع الطلبة ورواد الأعمال والشركات الناشئة لمشاركة أفكارهم الإبداعية لتحويلها إلى منتجات تجارية قيمة، في خطوة لدعم جهود تطوير تقنيات الفضاء ضمن قطاع الرحلات الفضائية الخاصة في الإمارات، وتسهيل الوصول إلى الفضاء من حيث التكلفة والفائدة التجارية.»

استراتيجية الإمارات لعلوم الفضاء

ويصب البرنامج، في إطار استراتيجية الإمارات لعلوم الفضاء 2030، التي تشرف على تنفيذها وكالة الإمارات للفضاء، الرامية إلى تنظيم القطاع وتنميته على المستويين الإقليمي والعالمي وتعزيز مساهمته في الاقتصاد المحلي.

وتهدف الاستراتيجية لتوجيه الأطراف المعنية والشركات العاملة والمشغلة لقطاع الفضاء ومختلف المشاريع المحلية، نحو سبل توطينه ودفع مسيرته؛ من خلال تنفيذ برامج ومهمات طموحة في الفضاء، وتعزيز جهود البحث والتطوير، وتوسيع نطاق استغلال الفضاء وفرص الاستفادة العلمية والتقنية من تطبيقات الفضاء، وإيجاد بيئة تنظيمية فعالة، وتطوير خبرات متخصصة وجذب أهم العقول وتحفيز الإبداع لدى الشباب، فضلًا عن بناء شراكات عملية بين المؤسسات الصناعية والتعليمية والبحثية، وتوطيد التعاون على المستوى الإقليمي والمحلي؛ وفقًا لمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.

وتتبنى الاستراتيجية ستة أهداف أساسية؛ هي توفير خدمات فضائية منافسة ورائدة عالميًا، وتعزيز القدرات المحلية المتقدمة في البحث والتطوير والتصنيع لتقنيات الفضاء، وإطلاق مهمات فضائية علمية واستكشافية ملهمة، وترسيخ ثقافة وخبرة وطنية عالية في مجال الفضاء، وتشكيل شراكات واستثمارات محلية وعالمية فاعلة في صناعة الفضاء، ووضع بنية تشريعية وتحتية داعمة تواكب مختلف التطورات المستقبلية للقطاع، من خلال تطبيق أكثر من 20 برنامجًا شاملًا ونحو 80 مبادرة.

ولتحقيق أهداف الاستراتيجية، ستتخذ وكالة الإمارات للفضاء خطوات عدة؛ منها تنظيم برامج تعليمية وتبنى الكفاءات المتخصصة وتطويرها، ونشر الوعي عن مجال وأنشطة الفضاء، والتعريف بالسياسات والتشريعات الناظمة، وتنمية برامج العلوم والتقنيات والابتكار، وتحقيق شراكات وتعاون الدولي، وتعزيز بيئة الاستثمار والتمويل، والتأسيس لمرافق وبنى تحتية مناسبة.

The post وكالة الإمارات للفضاء تبدأ تنفيذ برامجها إلكترونيًا من خلال مبادرة مسرعات أعمال قطاع الفضاء العالمي appeared first on مرصد المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى