السعودية تطلق خدمة لفحص المشتبه بإصابتهم بكوفيد-19 خلال 45 ثانية فقط

أطلقت وزارة الصحة السعودية «خدمة المسار السريع» بهدف فحص المخالطين للمصابين بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 والذين يتم استدعاؤهم بعد التقصي الوبائي.

وذكرت الوزارة، الخميس 9 أبريل/نيسان 2020، أن الخدمة الجديدة تسهم في حماية المراجعين من خطر العدوى داخل المستشفى؛ حيث تؤخذ عينة المراجع؛ وهو في السيارة في مدة لا تتجاوز 45 ثانية، وتصدر النتيجة خلال 72 ساعة.

وتشدد الوزارة على جميع القادمين من خارج السعودية الالتزام بالحجر المنزلي مدة 14 يومًا من تاريخ دخولهم المملكة.

وقال طبيب الباطنة في مستشفى الدرعية الدكتور مشاري بن هويمل، في فيديو دعائي نشرته وزارة الصحة، إن الفريق الطبي يستقبل المراجع ويُدوِّن اسمه الثلاثي مع رقم هويته الوطنية، ويعتمد على التقنية لتوثيق وصوله عبر برنامج «موعد»؛ وهي خدمة الكترونية تقدمها وزارة الصحة لتمكين المستفيد من حجز مواعيده في مراكز الرعاية الصحية الأولية وإدارة هذه المواعيد بتعديلها أو إلغائها، وكذلك إدارة مواعيده الأخرى في أي مستشفى يتم إحالته إليه.

واستنفرت السلطات السعودية منذ أن اجتاح وباء كوفيد-19 أغلب دول العالم، وبدأت يوم الإثنين 23 مارس/آذار 2020، في فرض حظر تجول لمدة 21 يومًا بعد أن سجلت المملكة قفزة في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد؛ حين ارتفعت أعداد الإصابات من بضعة عشرات إلى مئات الإصابات، وإلى 3651 إصابة و47 وفاة حتى يوم الجمعة 10 أبريل/نيسان 2020.

وكانت السعودية اتخذت، في أوقات سابقة، إجراءات مشددة لمواجهة جائحة كوفيد-19، منها تعليق الدراسة وتعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتاً، وتعليق العمل بالبصمة في الدوائر الحكومية، وتعليق الرحلات الجوية الدولية لمدة أسبوعين، بالإضافة إلى إطلاقها تطبيقات إلكترونية عدة تتعلق بمكافحة وتصدي وباء كوفيد-19 بين مواطنيها والمقيمين.

زر الذهاب إلى الأعلى