Connect with us

ثقافة وفن

تحديد ملامح مسلسلات رمضان في مصر

نشرت

في


بشكل شبه نهائي، تحددت ملامح خريطة دراما شهر رمضان المقبل في مصر، ويتنافس في الموسم المقبل نحو 26 عملاً متنوعاً؛ بين الدراما والكوميديا والتشويق والأكشن، وفق ما أعلنته شركات الإنتاج المصرية أخيراً، التي حددت بالفعل القنوات الفضائية التي ستبيع لها المسلسلات.
الفنانات الشابات سيكون لهن حضور بارز الموسم المقبل عبر تقديم أعمال درامية وكوميدية متنوعة؛ حيث تشارك الفنانة ياسمين عبد العزيز ببطولة مسلسل «الملكة» مع الفنان فتحي عبد الوهاب. أما الفنانة ياسمين صبري فستخوض السباق بمسلسل «حكايتي»، الذي يشاركها في بطولته الفنان أحمد بدير، وجمال عبد الناصر، وأحمد حاتم، ووفاء عامر، وهو من إخراج أحمد سمير فرج.
وتنافس دنيا سمير غانم في الموسم المقبل بمسلسل «من نظرة عين»، مع شيماء سيف، ومحمد سلام، ومن إخراج خالد الحلفاوي. بينما تقوم شقيقتها إيمي ببطولة مسلسل «سوبر ميرو»، وهو من تأليف أحمد مجدي، وإخراج وليد الحلفاوي، ويشاركها البطولة حمدي الميرغني، وعمر الشناوي، وبيومي فؤاد، ومحمد ثروت، وإنعام سالوسة.
أما غادة عادل، فستقوم ببطولة مسلسل «وبينا ميعاد»، بمشاركة الفنانة سلوى خطاب، وأحمد داود، وإيمان العاصي.
من جهتها، تخوض الفنانة هنا الزاهد مع أحمد فهمي بطولة مسلسل «الواد سيد الشحات» الذي يعتمد على الحلقات المنفصلة المتصلة. وتنافس الفنانة مي عز الدين بمسلسل «البرنسيسة بيسة»، الذي يشاركها بطولته محمد أنور، وحسام داغر، فيما تنافس الفنانة دينا الشربيني في السباق المقبل بمسلسل «زي الشمس»، ويشارك في بطولته كل من ريهام عبد الغفور، وأحمد السعدني، وسوسن بدر، وهو من تأليف الكاتبة مريم نعوم، وإخراج كاملة أبو ذكري.
في السياق نفسه، يحافظ عدد من الفنانين الكبار على وجودهم المتكرر في رمضان، فعلى الرغم من الإشاعات التي تحدثت عن خروج مسلسل «فلانتينو» للفنان الكبير عادل إمام من السباق، فإنه تأكدت مشاركة المسلسل في الموسم المقبل؛ حيث يُطل «الزعيم» مجدداً، وتشاركه الفنانة دلال عبد العزيز بطولة المسلسل.
ويظهر النجم ياسر جلال هذا العام بمسلسل «لمس أكتاف»، الذي يشارك في بطولته كل من فتحي عبد الوهاب، وحنان مطاوع، وبطل العالم السابق في المصارعة كرم جابر.
أما النجم البارز محمد رمضان، الذي استحوذت أعماله الدرامية على نسب مشاهدة مرتفعة في السنوات الأخيرة، فيشارك في رمضان بمسلسل «زلزال»، ويشاركه البطولة ماجد المصري، وحلا شيحة، وأحمد صيام، ونسرين أمين، وغيرهم.
ويدخل محمد عادل إمام السباق بمسلسل «هوجان»، الذي يشارك في بطولته صلاح عبد الله، ورياض الخولي، وعبير صبري. ويستكمل أمير كرارة رهانه على نجاح مسلسله «كلبش» للعام الثالث على التوالي، من خلال «كلبش3»، والعمل من تأليف باهر دويدار، وإخراج بيتر ميمي.
ويعود النجم أحمد السقا للسباق الرمضاني من جديد، بمسلسل «ولد الغلابة»، من تأليف أيمن سلامة، وإخراج محمد سامي، ويشارك في بطولته مي عمر، ومحمد ممدوح، وإنجي المقدم، وإدوارد. أما مصطفى شعبان، فيشارك بمسلسل «ابن الجبل»، وهو ثاني تعاون بينه وبين أحمد صالح، والمؤلف محمد سيد بشير بعد مسلسل «أيوب» الذي عرض في ماراثون دراما رمضان الماضي.
بدوره، يعود الفنان عمرو سعد للدراما عبر مسلسل «بركة»، بعد تأجيله من الموسم الماضي، وتشاركه بطولته هالة صدقي، وإسلام جمال، وكمال أبو رية. ويخوض هاني سلامة السباق الرمضاني بـ«قمر هادي»، بطولة يسرا اللوزي ومحسن محيي الدين.
أما الفنان السوري تيم الحسن، فسيشارك مع سيرين عبد النور بمسلسل «الهيبة3» للعام الثالث على التوالي.
إلى ذلك، فإن الأعمال الكوميدية تحظى بفرصة أوسع هذا العام من خلال مشاركة نحو 6 أعمال كوميدية؛ إذ يشارك الفنان الكوميدي الشاب علي ربيع للعام الثاني على التوالي في موسم رمضان بمسلسل «فكرة بمليون جنيه»، إخراج وائل إحسان، وبطولة الفنانة صابرين، وصلاح عبد الله، وكريم عفيفي. كما يشارك الفنانان الكوميديان هشام ماجد، وشيكو، في السباق بمسلسل «اللعبة»، بمشاركة أحمد فتحي، ومحمد ثروت، ومي كساب. بالإضافة إلى قيام الفنان مصطفى خاطر ببطولة مسلسل «طلقة حظ» من تأليف إيهاب بليبل، وإخراج أحمد خالد أمين، ويشارك في بطولته آيتن عامر، وهبة مجدي.
وبعد نجاحه المميز في الموسم الماضي من خلال بطولة مسلسل «طايع»، ينافس الفنان عمرو يوسف بمسلسل «القائمة36»، وهو قصة الكاتب الصحافي مصطفى بكري، ويتناول قضية الإرهاب وجذوره والتصدي له، ويشارك في بطولته مجموعة كبيرة من النجوم؛ منهم محمود ‪عبد المغني ونبيل‬ الحلفاوي.
وحفاظاً على وجوده المعهود في موسم رمضان، ينافس الفنان حمادة هلال بمسلسل «ابن الأصول»، الذي يشاركه بطولته سوزان نجم الدين، وآيتن عامر، ومحمد نجاتي، ورانيا منصور.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافة وفن

سنوات السينما

نشرت

في

By


The Asphalt Jungle
(1950)
أطياف البشر في إسفلت الحياة
«الغابة الإسفلتية» هو فيلم بوليسي مقتبس عن رواية لويليام بارنت شارك المخرج كتابة السيناريو مع بن مادو وقامت مترو – غولدوين – ماير بتأمين إنتاجه مع حفنة من الوجوه المميزة في عالم السينما الداكنة: سترلينغ هايدن، جيمس وتمور، سام جافي، جون مكنتاير، مارك لورنس وأنطوني كاروزو مع دور صغير لممثلة كانت ما تزال ناشئة اسمها مارلين مونرو.
في السيناريو هناك شخصيات رئيسية تتنبأ في مطلع تقديمها بكيف ستنتهي. ديكس (سترلينغ هايدن) يتذكّـر مزرعة أبيه حيث نشأ والخيول التي كانت تحتويها، وها هو في النهاية يموت وسط خيول على طريق زراعية. دوك (سام جافي) يتحدّث عن سحر الشابات الصغيرات وتأثيرهن عليه. نراه يفتح صفحات روزنامة جدار عليها صور بنات عاريات وينتهي في قبضة القانون لأنه آثر متابعة فتاة شابة تقوم بالرقص أمامه عوض أن يستغل الوقت في الهرب.
المحامي ألونزو إيميريش (لويس كالهرن) يقول إنه لا يستطيع أن يتحمّـل الاعتقاد بأن يمضي وقتاً في السجن. حين يدخل عليه تحريان لسؤاله عن علاقته بما يقع من أحداث، يدخل غرفته. يغلق الباب ويطلق النار على نفسه.
إنها حكاية سرقة يشرف عليها دوك، الذي خرج لتوّه من السجن ولا يزال يعتقد أنه أمهر من البوليس. لكن العملية كلها أكثر تعقيداً مما توقع. الفيلم من نوع أفلام السرقات من ناحية والفيلم نوار من ناحية أخرى حول عصابة سرقت مجوهرات بقيمة مليون دولار وكيف تبعثرت خطّـتها لتصريف المسروقات بفعل خداع أحد أطرافها.
حين يخرج دوك من السجن بعد سبع سنوات يتوجّـه إلى شخص يدير أعمالاً مشبوهة اسمه كوبي (مارك لورنس). يسأله إذا ما كان يعرف شخصاً يستطيع تمويل عملية سرقة مجوهرات. كوبي يعرف الثري ألونزو الذي في العلن يعمل محامياً وفي الباطن يسخّـر معرفته لخدمة المجرمين. هذا الثري يعيش حياة باذخة، لكنه مفلس بسبب طريقة حياته. حين يستمع لخطة دوك تعجبه ويتفقان على أن يتسلم المجوهرات ويدفع نصف مليون دولار ثمنها. لكن المحامي لا يستطيع تنفيذ وعده فيقترح على دوك (الذي أنجز ومساعديه العملية بنجاح) ترك المسروقات لديه إلى حين تدبير المبلغ «على أي حال، هي في أمان عندي لأنه لا تستطيع أن تجول بها». لكن غايته هو سرقة المجوهرات والهرب إلى المكسيك، كما يقول لمساعده بوب (براد باكستر).
وهناك ذلك المشهد الحاسم الذي يقع بين دوك ومساعده الأول ديكس (سترلينغ هايدن) وبين المحامي ومعاونه بوب والذي ينتهي بمنازلة. بوب يسقط قتيلاً وديكس يصاب برصاصة. صديقته تحاول مساعدته لكنه يأبى ترك مقود السيارة خلال هربه خارج المدينة وهو ما زال ينزف. وها هو ما أن يرى جياداً في المزرعة حتى يوقف السيارة وينزل منها مترنحاً من الألم حيث يسقط في وسطها. تحيط به كسوار حول يد.
في «الغابة الإسفلتية» كل أنواع البشر: المرأة الغاوية (مونرو، عشيقة المحامي) وزوجة المحامي المريضة (دوروثي تري) ثم دول، الشابة الواقعة في حب ديكس والتي تبذل في سبيل قبولها لكنه يعاملها كما لو لم تكن موجودة.
رجالياً، هناك المجرمون الذين تكرههم والمجرمون الذين تحبهم. هناك رجل القانون الملتزم (جون ماكنتاير) والحري المرتشي (باري كيلي). لجانب «القتل» لستانلي كوبريك (1956) «الغابة الإسفلتية» هو من أفضل ما تم تحقيقه من أفلام بوليسية تُكنّى بـ«الفيلم نوار» كونها ليست عن البطولة بل عن الهزيمة. ليست عن شخصيات نضرة، بل عن أخرى حزينة تنهار تحت رغبات غير محقة.

أكمل القراءة

ثقافة وفن

شاشة الناقد: The Professor and the Madman

نشرت

في

By


The Professor and the Madman
> إخراج: ب.ب. مارشال
> تقييم: (جيد)
موسوعة أكسفورد بين أستاذ ومجنون
ب. ب. مارشال هو الاسم المستعار لمخرج أميركي من أصل آسيوي اسمه فرهاد صافنيا (هناك من ذكر أنه أفغاني الأصل وهناك من كتب إنه إيراني). مهما يكن فالماثل أمامنا من صنع سينمائي طموح ويملك دراية شاملة حول ما الذي يريد قوله وكيف. بعض هذا الطموح لا يتحقق بسبب سعة الموضوع ولأن هناك مرحلة من السيناريو لا تحمل مشاهده أي جديد فوق ما سبق لمشاهد أخرى سابقة أن أسسته.
إنها لندن في سبعينات القرن التاسع عشر. يفتح الفيلم على رجل اسمه ويليام (شون بن) ينبع من الظلام (رمز لظلام أفكاره) يطارد رجلاً آخر. الرجل الهارب يركض في تلك الشوارع الضيقة وصولاً إلى باب منزله. تفتح الزوجة الباب في الوقت الذي يطلق فيه ويليام النار ويقتل الزوج. المحكمة تقرر أن ويليام مجنون وتودعه المؤسسة، والفيلم يتناوله كمجنون بالفعل. يخيل إليه أن هناك من يطارده لقتله وإن هذا الشخص قد ينفذ إليه من تحت أرض الزنزانة التي وُضع بها.
ستتحسن حالته بسبب عناية طبيبه النفسي لكنه لن يبارح، لمعظم الوقت تلك المصحة وكلما كان عليه قبول زيارة أحد، تم تكبيله من جديد، علماً بأنه في زنزانته يعيش في راحته بلا قيود مستمتعاً بكل الكتب التي يريد أن يقرأها وبممارسة هواية الرسم كذلك.
أحد الزائرين المترددين هو جيمس موراي (مل غيبسون) الذي يعهد إليه (بعد ممانعة أطراف) القيام بالإشراف على وضع معجم للغة الإنجليزية. في عرفه أن على هذا المعجم (الذي سيعرف لاحقاً بقاموس أكسفورد) عليه أن يحتوي على كل كلمة إنجليزية قديمة ماتت أو ما تزال حية. لتأمين الغاية يعلن على الملأ أنه ومساعديه سيستقبلون أي إسهام من العموم. أحد الذين كتبوا له هو ويليام السجين والذي لديه مخزون كبير من المفردات.
فيلم مارشال (الذي أنتجته «نتفلكس») هو عن هذا التعاون الرائع بين أناس صرفوا ذواتهم لإتقان منجزاتهم. كذلك عن المأساة والشعور بالذنب والقلق والخوف. في الوقت ذاته، لنا أن نتصوّر كيف ولد هذا الإنجاز العملاق وكيف تحقق وكيف أن شخصين كل له خلفيته وعالمه إنما أحدهما فقط يعيش في كنف الحرية خارج الأسوار تمكنا من العمل معاً.
الأداء من مل غيبسون وشون بن من تلك التي من الصعب تجاوز حسناتها. في النصف الأول من الفيلم شحنة من المشاهد القويّة التي لا نجدها، للأسف، إلا في مطارح محدودة لاحقاً.

أكمل القراءة

ثقافة وفن

المشهد: خمسة أسئلة

نشرت

في

By


> إذا ما كانت هناك نهضة سينمائية في عالمنا العربي فإنها لن تتم إلا بالجواب على خمسة أسئلة مهمّة.
> السؤال الأول: هل من الأجدى فعلاً الإقدام على إنتاج أفلام ترفيهية فقط تلتقط نجاحات الشارع أو أفلام ترفيهية بمحتوى جاد يجمع بين العنصرين المهمين؟
> هذا ما يثمر عن السؤال الثاني: إذا كان المطلوب الترفيه وحده، كيف يمكن للفيلم العربي التميّز عن السينمات الجماهيرية الأخرى؟ ما ستكون هويتها؟ لماذا سيهتم بها العالم؟
> السؤال الثالث: أين موضع المواهب العربية الشابة والجديدة وما هي الثوابت التي سيتم على أساسها اختيار من يساهم في هذه النهضة أو لا؟.
> رابعاً، هل هناك مجال لتأمين فورمات الفيلم المختلفة؟ بكلمات أخرى، هل سيكون هناك اهتمام بالسينما الروائية الطويلة وحدها أم سيتم كذلك إنتاج أفلام تسجيلية وأنيميشن على المستوى المنشود ذاته؟
> السؤال الخامس هو: إلى أي مدى ستبقى السينما العربية من دون مجلة متخصصة تصدر شهرياً؟ بالتالي، متى سيدرك المسؤولون في أي مكان أن هذه المجلة ليست لحياكة القصص والترفيه وتسلية القراء وبيع الأعداد، بل للمساعدة على الوثبة المنتظرة في عالم يتطلب تضافر كل الجهود لإحداث التغيير المطلوب؟

أكمل القراءة

تصنيفات

Advertisement

مجلة مقالات أون لاين الإلكترونية

من نحاسب او نكافيء هل المسؤول الحالي ام السابق؟

من نحاسب او نكافيء هل المسؤول الحالي ام السابق؟

في احد المطاعم الشهيرة ،والمعروفة بأطباقها الشهية ،ظهرت حالة غريبة على مجموعة من الضيوف ،فبعد تناول الوليمة تسمم البعض منهم ،وآخرين جاءهم إعياء شديد واحدهم كان في حالة حرجة انتهى الأمر بهم  في المستشفى لتلقي العلاج، وكان لطف الله بهم  كبيرا فخرج جميعهم  أصحاء وبخير. ماحدث لهذا المطعم الشهير أشبه بصدمة لصاحبه الذي أدرك بعد […]

تابعنا على تويتر

متداول