Connect with us

العالم

مكافحة الفساد في السعودية تحيل بعض القضايا إلى أمن الدولة وهيئة الرقابة

أصدرت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في السعودية «نزاهة»، إحصاءات عن البلاغات الواردة إليها خلال 2018 حيث وصل عدد البلاغات 15591 وبنسبة ارتفاع 50 في المائة، مقارنة بالسنة المالية 2017 التي بلغت 10402 بلاغ.
وتجاوزت البلاغات المشمولة باختصاصات نزاهة 46 في المائة بواقع 7421 بلاغاً، وتصدرت قضايا الفساد المالي والإداري معظم البلاغات بنسبة 74.3 في المائة، حيث استحوذت البلاغات الواردة عن سوء الاستعمال الإداري أغلب الحالات بنسبة 28.9 في المائة، فيما جاءت قضايا اختلاس أو تبديد أو التفريط بالمال العام ثانياً بنسبة تصل إلى 17.6 في المائة، وقضايا استغلال نفوذ الوظيفة بـنسبة 15.9 في المائة. وبلغت نسبة طلبات الحماية من المبلغين 0.4 في المائة.
واستكملت «نزاهة» بحث 59 في المائة من تلك البلاغات، وأحالت ما نسبته 4.4 في المائة إلى هيئة الرقابة والتحقيق، وتلقت رئاسة أمن الدولة ما نسبته 3.37 في المائة، وفي البلاغات التي لا تدخل في اختصاصاتها أحالت «نزاهة» ما نسبته 10 في المائة منها بعد دراستها إلى الجهات المختصة.
وجاء تطبيق «نزاهة» على الأجهزة الذكية، كأكثر وسيلة لتلقي تلك البلاغات ثم موقع «نزاهة» الإلكتروني، والحضور الشخصي فيما جاءت البرقية الهاتفية كأقل الوسائل.
وقالت «نزاهة» عن الإحصاءات إنها تأتي انطلاقا من التأكيد على مبدأ الشفافية الذي أكدت عليه الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، وتنظيمها.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العالم

الحوار السني ـ العلوي «يتمأسس» ويخرج إلى العلن


قرر المشاركون في الحوار السري بين المكونات الاجتماعية السورية، بينهم سنة وعلويون، الذي انطلق قبل أكثر من سنتين، إعلان نتائج عملهم الذي تضمن إقرار «مدونة سلوك لعيش مشترك» من 11 مبدأ، و«مأسسة» جهودهم عبر تأسيس مجلس لتنفيذ الوثيقة.
وجرت الجولة الأخيرة من الحوار في برلين الجمعة والسبت الماضيين، بمشاركة 24 شخصاً، اختيروا باعتبارهم ممثلي مكونات لهم صلة بمجتمعاتهم المحلية. وشارك في الجولة الحوارية 11 شخصاً من داخل البلاد و13 من الخارج، وكان بين «سوريّي الداخل» تسع شخصيات علوية هم نواب سابقون وأبناء شيوخ وشخصيات مؤثرة ذات علاقة بالمجتمع والدولة، إلى جانب معارضين و«ثوار» من قادة عشائر من شرق البلاد، وشخصيات كردية، ومسيحيين.
الحوار الذي جرى وراء الستارة، وتنقّل بين باريس وزيوريخ وبرلين، وأداره الدكتور ناصيف نعيم، الخبير السوري بالدستور والمقيم في ألمانيا، قرر القيمون عليه إخراجه إلى النور، وحضرت «الشرق الأوسط» اليوم الثاني من الجولة والجلسة الختامية. وسُمح بتداول كل شيء إعلامياً باستثناء الأسماء الحقيقية للمشاركين من داخل البلاد، الذين أكدوا علم السلطات السورية بمضمون الحوارات والوثائق المتفق عليها، وأجمعوا على أنهم شاركوا ويشاركون «باعتبارنا سوريين ونرفض تقديمنا باعتبارات طائفية»
المزيد…

أكمل القراءة

العالم

تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية كان على متنها أكثر من 150 شخصا

أكمل القراءة

العالم

ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء الياباني يبحثان تطوير الشراكة


تلقى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.
وجرى خلال الاتصال استعراض العلاقات السعودية اليابانية، وفرص تطوير مجالات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين وفقاً لمبادرات الرؤية السعودية اليابانية 2030.

أكمل القراءة

تصنيفات

Advertisement

مجلة مقالات أون لاين الإلكترونية

ميلاده قد ولّد الآفاقا مجدا نديّا

ميلاده قد ولّد الآفاقا مجدا نديّا

كلمات حبيب سومر ميلاده قد ولّد الآفاقا مجدا نديّا،سامقا،رقراقا ساق العُلا برؤاه حتى أصبحا هو والعلا متلازمين ، رفاقا وبنى بفِكر دولةً و حضارةً والشعب من بعد السّبات أفاقا … كأبيه يسعى دائماً لتآلُف قد وحّد الأجناسَ والأعراقا .. دانت له شٌمّ الرواسي رغبةً مدّت له في حبّه الأعناقا والعالَمون تهافتوا لوصاله والمُظلِمات تحوّلت إشراقا […]

تابعنا على تويتر

متداول