Connect with us

تكنولوجيا

متحف دبي للمستقبل.. نافذة حكومات العالم على مستقبل الإنسان

يوفر متحف دبي للمستقبل الذي افتتح فعالياته الأحد الماضي، ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات 2019، نافذة فريدة تتيح لحكومات العالم مشاهدة مستقبل البشرية والاطلاع على أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي ودوره في الارتقاء بعمل الحكومات وتنمية المجتمعات.

وتستمر فعاليات النسخة الخامسة للمتحف الذي تنظمه مؤسسة دبي للمستقبل، حتى يوم الثلاثاء المقبل في دبي، ليقدم لزواره ابتكارات وتجارب تفاعلية مستقبلية تعرض تاريخ البشرية منذ البدايات، وتستشرف مستقبل الإنسان في مراحل تمتد لعشرين عامًا؛ تبدأ من عام 2040 لتصل إلى عام 2100، من خلال أربعة أقسام أساسية تمتد على مساحة 615 مترًا مربعًا.

مستقبل الصحة

ويعرض المتحف في نسخته للعام الحالي المستجيب الذكي؛ الأول من نوعه في العالم، وهو يحاكي عملية تقديم الإسعافات الأولية الطارئة بالاعتماد على التقنيات المتقدمة لأنظمة المساعدة الطبية ذاتية التشغيل وأنظمة المسح والتحليل الشامل لتحديد نوع وحجم الإصابة، لإنقاذ حياة البشر في الحالات الحرجة، في المستقبل القريب.

ويضم المتحف كذلك عيادة الخدمة الذاتية؛ المنصة المتكاملة القادرة على توفير خدمات صحية تشخيصية وعلاجية في مكان واحد، لتشكل في المستقبل بديلًا فعالًا عن زيارة العيادات والمستشفيات.

ويحتوي المعرض أيضًا على محلل الجينوم المستقبلي، للرعاية الصحية الوقائية وإنقاذ حياة البشر، من خلال تعديل الجينات لتجنب الإصابة بالأمراض المزمنة والخطيرة.

ويقدم المتحف فرصة للاطلاع على تقنيات مستقبلية ستغير حياة الناس مثل تقنية النانو سبونج؛ وهي جسيمات نانوية الحجم تنتقل عبر مجرى الدم وتعمل على امتصاص السموم والتخلص منها. وتقنية روبوتات النانو التشخيصية التي تتحد مع خلايا الدم وتطلق إنذارًا فور إصابة الجسم بالعدوى. وتقنية روبوتات النانو الترميمية الجسيمات النانوية المبرمجة للكشف عن الخلايا المصابة وعلاجها. وتقنية ناقلات الأدوية العاملة على نقل العلاج والحرارة والضوء إلى خلايا معينة داخل الجسم. وتقنية أجهزة الاستشعار البيومترية المزروعة داخل الجسم لتحليل البيانات الحيوية ومراقبة الحالة الصحية. وتقنية أجهزة التعزيز الحسي المساهمة بدعم أنواع معينة من الأنسجة.

ويسلط متحف المستقبل الضوء على تطورات تقنية متسارعة لم يشهد العالم لها مثيلًا خلال القرون الماضية، وتحولت من خيال علمي إلى ابتكارات جذرية ستغير مفهوم الإنسان للعلوم والتقنية؛ مثل استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لصناعة أعضاء وأنسجة حية باستخدام خلايا ومواد حيوية تتطابق مواصفاتها مع جسم المريض.

ويعرض المتحف أيضًا أحدث التطورات في مجال هندسة الخلايا الجذعية، نظرًا لأهميتها كأحد أبرز التحولات النوعية في التاريخ الإنساني، لما تنطوي عليه من إمكانيات لتعديل وتطوير أنواع محددة من الخلايا والأنسجة والأعضاء لاستخدامها في تعويض أو تجديد خلايا الجسم.

ويقدم المتحف كذلك نظرة مستقبلية على أحدث الابتكارات والأفكار عن إنتاج أعضاء اصطناعية تحاكي الأعضاء البشرية من حيث الفاعلية الوظيفية وتعزيز الكفاءة الصحية.

نقل الوعي

ويوفر المتحف أيضًا رحلة إلى المستقبل في ظل الثورة الصناعية الرابعة وتقنيات الذكاء الاصطناعي، مبرزًا دورها في تعزيز القدرات البشرية العقلية وآلية أداء الجهاز العصبي من خلال الكائنات البيولوجية المُصنَّعة وأجهزة الاستشعار المزروعة في الأعصاب والخلايا العصبية الاصطناعية وروبوتات النانو التنشيطية وأدوات تعزيز أداء الشبكة العصبية.

ويسلط المتحف الضوء على مستقبل مفهوم نقل الوعي، من خلال أدوات مبتكرة لتصميم خارطة للعقل البشري ومحاكاتها بجميع تفاصيلها داخل جسم آخر؛ سواء كان جسمًا حيويًا أو روبوتيًا أو رقميًا، ونقل الإدراك العقلي بشكل دائم ومؤقت، مستعرضًا الجيل الرابع من النماذج المستضيفة للوعي البشري على الصعيد الافتراضي والميكانيكي والحيوي؛ وفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية.

القمة العالمية للحكومات

وانطلقت فعاليات الدورة السابعة للقمة العالمية للحكومات في إمارة دبي يوم الأحد الماضي، وستستمر حتى يوم الثلاثاء المقبل، وسط تركيز من دولة الإمارات العربية المتحدة على تحفيز الإبداع والابتكار لأجيال المستقبل في إطار تعزيز التنمية المستدامة.

وتدعم القمة توجه الحكومات للتعاطي الصحي مع المتغيرات المتسارعة والثورة الصناعية الرابعة، مؤكدة على ضرورة التركيز على الإبداع والخيال والابتكار والعمل كنهج عمل للشباب.

ويشارك في القمة أكثر من 4 آلاف شخصية من 140 دولة؛ من بينهم رؤساء دول وحكومات ووزراء وقادة رأي، وقيادات 30 منظمة دولية، بالإضافة لاستضافة 600 متحدث من مستشرفي المستقبل والخبراء والمتخصصين في أكثر من 200 جلسة حوارية تفاعلية، تتناول القطاعات المستقبلية الحيوية إلى جانب أكثر من 120 مديرًا ومسؤولًا في شركات عالمية بارزة.

وتمثل القمة منصة عالمية تهدف لاستشراف مستقبل الحكومات حول العالم، وتحدد لدى انعقادها سنويًا برنامج عمل لحكومات المستقبل مع التركيز على تسخير التقنيات للتغلب على تحديات تواجه البشرية. وهي مؤسسة حيادية غير ربحية تبحث في مجالات تقاطع العمل الحكومي والابتكار، وتدعم تبادل المعرفة بين قادة الفكر وتمثل مركزًا للتفاعل بين صناع السياسات ومجتمع الأعمال والمجتمع المدني لتحقيق التنمية البشرية وتفعيل تأثيرات إيجابية على حياة المواطنين في جميع أنحاء العالم.

The post متحف دبي للمستقبل.. نافذة حكومات العالم على مستقبل الإنسان appeared first on مرصد المستقبل.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تكنولوجيا

الاستفادة من طاقة المد والجزر

أكمل القراءة

تكنولوجيا

استراتيجية دبي لإلغاء المعاملات الورقية تفوز بجائزة دولية في مؤتمر أمريكي

حازت مبادرة دبي الذكية الرامية إلى تحقيق استراتيجية الإمارة لإلغاء المعاملات الورقية على جائزة الابتكار التفاعلي في الدورة 22 لمؤتمر ومعرض «ساوث باي ساوث ويست إس إكس إس دبليو 2019» الذي نظمته شركة كي بي إم جي المتخصصة في التدقيق والضرائب والاستشارات الدولية، في ولاية تكساس الأمريكية، منتصف مارس/آذار الماضي.

وفازت مبادرة دبي الذكية بالجائزة بعد منافستها مع مشاريع رائدة لجهات ومبتكرين من جميع أنحاء العالم؛ ونقلت وكالة أنباء الإمارات، عن الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام مكتب دبي الذكية، أن «دبي حققت تقدمًا هائلًا في مسيرتها نحو التحول إلى مدينة ذكية بالكامل مستقبلًا، ما ظهر بشكل متزايد في عملية الاستغناء عن المعاملات الورقية مدفوعةً باستراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية الطموحة، والساعية إلى نقل جميع المعاملات الورقية المطبقة في الجهات الحكومية لإمارة دبي إلى منصات رقمية بحلول العام 2021.»

وقالت بن بشر إن «دبي الذكية أطلقت حديثًا أول تجربتين رقميتين بالكامل ضمن الاستراتيجية أمام المتعاملين عبر تطبيق دبي الآن، المنصة المتكاملة للخدمات الذكية في إمارة دبي. وبدأت جهود دبي الذكية تؤتي ثمارها بعد نجاح ست جهات حكومية بنهاية العام الماضي في تقليص استخدام الورق لديها بنسبة 57%.»

إلغاء المعاملات الورقية

وتسير إمارة دبي بخطًى حثيثة لأتمتة خدماتها المُقدَّمة للمراجعين في مختلف الدوائر الرسمية، وتدعم توجهات القطاع الخاص لتطبيق ذلك، في استراتيجية طموحة رامية لاحتلال مركز متقدم على مستوى المنطقة العربية والعالم في مجالات الذكاء الاصطناعي والتحول الكامل إلى نموذج ذكي لتقديم الخدمات الحكومية وتسيير معاملات المراجعين آليًا وإلغاء المعاملات الورقية بالتدريج.

نظام ذكي لتقديم الشكاوى الطبية

وفي هذا الإطار، أطلقت مدينة دبي الطبية مطلع العام الحالي، أول نظام ذكي لتقديم الشكاوى الطبية، يقدم خدمات ذكية متنوعة، ويفصل في المنازعات الطبية للمرضى والمرافق الطبية في المدينة الطبية، وهو يتميز بسهولة الاستخدام دون الحاجة للأوراق والملفات لأرشفة الشكاوى، لتسهيل الوصول إليها في أي وقت، ويقوم على إخطار المتقدم بالشكوى من خلال رسالة نصية قصيرة بالبريد الإلكتروني، والحصول على الرسالة أو التقرير النهائي من النظام عن طريق بوابة «مسار» الذكية.

وتنظر وحدة حماية المرضى في الشكاوى المُقدَّمة، بعد دراستها ورفع معطياتها للجنة طبية مستقلة مؤلفة من متخصصين من داخل وخارج الإمارات العربية المتحدة، لمراجعتها والبت فيها.

التحول إلى نموذج ذكي بالتدريج

وأطلقت إمارة دبي بالفعل أواخر العام الماضي، المرحلة الأولى لتنفيذ استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية، بالتعاون مع جهات حكومية، بهدف تسخير التقنية المتطورة لبناء منظومة عمل متكاملة وخالية من الأوراق، تعتمد على رقمنة العمليات الخارجية والداخلية في المؤسسات والدوائر الحكومية، لتوفير الجهد والوقت وتخفيض التكلفة والحفاظ على البيئة بالحد من كميات النفايات الورقية.

وتطبق المرحلة الأولى للمعاملات الذكية، ست جهات حكومية في دبي؛ هي شرطة دبي، وهيئة الطرق والمواصلات، وهيئة كهرباء ومياه دبي، ودائرة الأراضي والأملاك، ودائرة التنمية الاقتصادية، ودائرة السياحة والتسويق التجاري. وشكلت الجهات الست فرق عمل خاصة من كل جهة لتنفيذ الاستراتيجية، والتنسيق والتعاون مع مكتب مبادرة دبي الذكية لضمان تطبيقها.

وتشمل الاستراتيجية ثلاثة محاور؛ الأول محور التقنيات وتسعى حكومة دبي من خلاله لتلبية الاحتياجات التقنية وتوفير البيانات لضمان إجراء المعاملات دون أوراق. ويقوم المحور الثاني على سن تغييرات تشريعية ضامنة لتطبيق الاستراتيجية، وتمكين المعاملات دون أوراق في جميع مؤسسات ودوائر الدولة. أما المحور الثالث فيركز على نشر ثقافة اجتماعية حول المعاملات الرقمية الذكية، وتخطي العوائق الثقافية لدى الأفراد والمؤسسات، وتعزيز فكرة إجراء المعاملات دون أوراق.

وتسعى حكومة دبي إلى رفع مستوى الأتمتة في مؤسسات الدولة، كخطوة لإرساء تغييرات ضامنة لتطبيق الاستراتيجية، وتوفير الخدمات للمراجعين وتبسيط الإجراءات الإدارية، كاعتماد التواقيع الرقمية، والشهادات والهويات الرقمية، وتوفير البيانات ضمن منصات متخصصة.

تقنية بلوكتشين

وتخطط دبي كذلك للاعتماد على تقنية بلوكتشين في قطاعات مختلفة، للمساهمة في إلغاء المعاملات الورقية تمامًا والتحول إلى نموذج ذكي بالكامل في غضون الأعوام القليلة المقبلة، بالإضافة لتسيير 50% من معاملاتها المالية من خلال بلوكتشين بحلول العام 2020، مع إدخال تطبيقات تعمل بتقنية بلوكتشين إلى قطاعات النقل والطرق والرعاية الصحية والتعليم والطاقة.

وتثق دبي بإمكانيات هذه التقنية وتطمح لأن تكون أول مدينة في العالم تترجم إمكانياتها إلى واقع مثمر من خلال إدخالها في تطبيقات يستخدمها الناس في حياتهم اليومية، إلى أن تصبح التقنية جزءًا أساسيًا من حياة الإمارة وتُصدِّر التطبيقات التي تنمو معها إلى باقي أجزاء العالم، ما يوفر مزيدًا من فرص العمل، واستقرارًا في أسعار العملات المعماة، ويساهم في دمج دبي والإمارات بالاقتصاد العالمي الذكي العابر للحدود.

The post استراتيجية دبي لإلغاء المعاملات الورقية تفوز بجائزة دولية في مؤتمر أمريكي appeared first on مرصد المستقبل.

أكمل القراءة

تكنولوجيا

هل تنمو عصبونات جديدة في الدماغ البشرية؟

هل تنمو عصبونات جديدة في الدماغ البشرية؟ انقسمت الآراء العلمية حول هذا السؤال لعقود

The post هل تنمو عصبونات جديدة في الدماغ البشرية؟ appeared first on مرصد المستقبل.

أكمل القراءة

تصنيفات

Advertisement

مجلة مقالات أون لاين الإلكترونية

صبرٌ جميل

صبرٌ جميل

سالم الحارث قد وعد الله عز وجل الصابرين وبشرهم على صبرهم وابتلائهم في أمور دنياهم سواء كان ابتلاء بالنفس ، المرض ، المال ، الولد او لقلة الحيلة  ، فيصبر الانسان الضعيف المبتلى ويحتسب الأجر ، فهل يحتسب اجره في حال شكى لغير القوي الخالق الذي لا ينام والمُطلع على مافي القلوب ؟ كلٌ منا […]

تابعنا على تويتر

متداول