Connect with us

ثقافة وفن

اكتمال وصول وفود المؤتمر ال19 للاتحاد العام للادباء والكتاب العرب بابوظبي  

صحيفة قطوف – اكتمل مساء اليوم وصول الوفود المشاركة في  المؤتمر العام السابع والعشرين للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب صباح غد السبت في العاصمة أبوظبي في فندق روتانا السعديات قاعة الألماس ، ويستمر حتى 22 من الشهر الجاري ، بمشاركة 17 وفدا يمثلون 17 اتحادا وجمعية ورابطة وأسرة ومجلس كتاب عرب .

واعرب الدكتور علاء غبدالهادي رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر عن تقديره الكبير لاستعدادات ابوظبي المميزة في استضافة المشاركين .

يترأس المؤتمر سعادة الشاعر والصحفي الإماراتي الكبير حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.

وأكد الصايغ أن المؤتمر سيشتمل على تقرير الأمين العام ثم مناقشة وإقرار النظام الأساس واللائحة التنفيذية ثم  انتخاب الأمانة العامة ومكاتب النشاط النوعية، ثم تشكيل لجان صياغة الأوراق الختامية والبدء بمناقشة الأوراق المقترحة، ثم إصدار البيانات، البيان الختامي ، والبيان الثقافي، وبيان حال الحريات في الوطن العربي.

يستهل برنامج الافتتاح الذي يقدمه الفنان الإماراتي القدير الدكتور حبيب غلوم عضو اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، أمين عام جمعية المسرحين،  بكلمة معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، يليه تكريم الفائزين بجوائز الاتحاد العام، جائزة القدس وجائزة ال 48 ، ثم كلمة سعادة حبيب الصايغ، يليها كلمة الوفود المشاركة يلقيها الأستاذ الدكتور وجيه فانوس نائب الأمين العام للاتحاد العام، الأمين العام لاتحاد الكتاب اللبنانيين .

عقب ذلك يتم عرض فيلم وثائقي قصير عن مسيرة الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب خلال 3 سنوات، يليه فقرة موسيقية تقدمها الفنانة الإماراتية إيمان الهاشمي عضو اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.

وسيشهد المؤتمر العام ندوة كبرى بعنوان ” الثقافة وبناء الهوية بين الأنا والآخر” وتتفرع إلى المحاور التالية حول الثقافة بصفتها هوية، الهوية بين المعطى التاريخي والمتخيل ، صورة الأنا والآخر في التربية العربية، مفهومات الأنا والآخر وتحولاتها المعرفية، التنازع المفهومي بين مصطلحي الثقافة والحضارة، ويشارك في الجلسة البحثية الأولى للندوة في الفترة المسائية للمؤتمر يوم السبت الدكتور أبو بكر علي الهاشمي من ليبيا والدكتور حسن قايد الصبيحي من الإمارات وخالد الغريبي من تونس والدكتور علاء عبد الهادي من مصر، ويقدمها الدكتور يوسف الحسن من الإمارات .

بينما يشتمل اليوم الثاني للمؤتمرعلى عرض تقرير الأمين العام ثم مناقشة وإقرار النظام الأساس واللائحة التنفيذية، وسيشارك في الجلسة البحثية الثانية الدكتورة سلوى عثمان من السودان وعبد الحكيم الشبرمي من السعودية والدكتور مبارك سالمين من اليمن، والدكتورة ميادة حمدان من لبنان، ويقدمها الدكتور نضال الصالح .

وسيشهد صباح اليوم الثالث من المؤتمر انتخاب الأمانة العامة ومكاتب النشاط النوعية، ثم تشكيل لجان صياغة الأوراق الختامية والبدء بمناقشة الأوراق المقترحة، أما الفترة المسائية فتعقد فيها الجلسة البحثية الثالثة للندوة يديرها الدكتور وجيه فانوس، بمشاركة عبد القادر المرزوقي من البحرين، وعمر السراي من العراق، ومحمد بن رضا اللواتي من سلطنة عمان.

أما اليوم الرابع من المؤتمر فيتضمن قراءة الأوراق الختامية واعتمادها، ثم إصدار البيانات، البيان الختامي ، والبيان الثقافي، وبيان حال الحريات في الوطن العربي ، ثم  الجلسة البحثية الرابعة يديرها الدكتور فهد حسين من البحرين بمشاركة الدكتور ضياء عبد الله الكعبي من البحرين، والدكتور عاطف أبو حمادة من فلسطين، وفيصل لحمر من الجزائر، والدكتور يوسف نوفل من مصر، ثم خالد بن ققة من الجزائر .

وسيتم تنظيم مهرجان ناصر جبران الشعري كنشاط نوعي مصاحب للمؤتمر في فندق روتانا السعديات في قاعة ألماس بمشاركة 42 شاعرا وشاعرة من الإمارات ومن الوطن العربي حيث تقام أربع أمسيات شعرية بمشاركة حوالي 10 شعراء يوميا في كل أمسية .

وتتضمن الاتحادات المشاركة، رابطة الكتاب الأردنيين برئاسة محمود الضمور، اتحاد كتاب وأدباء الإمارات برئاسة الهنوف محمد نائب رئيس مجلس الإدارة، أسرة الأدباء والكتاب في البحرين برئاسة ابراهيم بوهندي ، اتحاد الكتاب التونسيين برئاسة صلاح الدين الحمادي، اتحاد الكتاب الجزائريين برئاسة يوسف شقرة، مجلس أندية الأدب في السعودية برئاسة محمد بن عبد الله بودي ، الجمعية العمانية للكتاب والأدباء برئاسة سعيد محمد الصقلاوي، اتحاد الكتاب العرب في سورية برئاسة الاستاذ الدكتور نضال الصالح ، الاتحاد القومي للأدباء والكتاب السودانيين برئاسة الأستاذ الدكتور عمر أحمد قدور علي، الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين برئاسة ناجح حسين ناصر ، الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين برئاسة نافذ عبد السميع الرفاعي، رابطة الأدباء الكويتيين برئاسة طلال سعد الرميضي ، اتحاد الكتاب اللبنانيين برئاسة الاستاذ الدكتور وجيه فانوس ، رابطة الأدباء والكتاب اللبيين برئاسة الأستاذ الدكتور خليفة صالح أحواس ، نقابة اتحاد كتاب مصر برئاسة الاستاذ الدكتور علاء عبد الهادي ، اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين برئاسة الأستاذ الدكتور محمد ولد أحظانا ، اتحاد أدباء وكتاب اليمن برئاسة الأستاذ الدكتور مبارك سالمين مبارك سالم .

 

أكمل القراءة
انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافة وفن

«عجّلت كتير» لنور التونسية بالتعاون مع مروان خوري


أغنية جديدة باللهجة اللبنانية أطلقتها الفنانة التونسية نور، وتحمل عنوان «عجّلت كتير». وتعاونت في كلماتها مع الفنان اللبناني مروان خوري، في حين تولّى تلحينها الموسيقي محمود عيد، الذي تتعاون معه للمرة الثانية.
ونور المعروفة في أدائها الطربي تقول، إنها تحقق من خلال هذه الأغنية خطوة جديدة ومختلفة في مشوارها الغنائي، تتمنى أن تلاقي إعجاب محبيها. ومن كلمات الأغنية في مقدمتها «عجّلت كتير عالفلّة والله بكّير، كان أملي أيامي تحلي وتبقالي كثير… عجّلت كتير عا آخرتي حرقت الأيام يا دني بشرفك شو عملتي قتلتيني حرام». وأعربت نور التونسية عن سعادتها بالتعاون الأول الذي جمعها مع الفنان الشامل مروان خوري، الذي قدم لها كلمات للأغنية متميزة حملت معاني جميلة في الحب، متمنية تكرار التجربة معه في أعمال جديدة مقبلة.
كما أثنت على تعاونها الجديد مع الملحن محمود عيد بعد أغنيتها السابقة «الله يخلينا لبعض» التي قدمتها على طريقة الدويتو مع الفنان اللبناني آدم في عام 2016 بعد أن صوّرتها فيديو كليب مع المخرج اللبناني بسام الترك.
وقد طرحت أغنية «عجلت كتير» عبر قناة شركة «إيه تو بي ميديا بروداكشن» على «يوتيوب»، إلى جانب الإذاعات الخليجية والعربية، وجميع المكتبات الموسيقية الإلكترونية وتطبيقات «أنغامي» و«أي توينز».
يذكر أن آخر أغنيات نور التونسية المنفردة «جابها فراسو» باللهجة التونسية وقدمتها العام الماضي، من كلمات وألحان توفيق المغربي.

أكمل القراءة

ثقافة وفن

جيني إسبر: الدراسة ليست ضرورية ليبرع الممثل في مهنته


قالت الممثلة السورية جيني إسبر، إن الدراسة ليست ضرورية ليبرع الممثل في مهنته. وتضيف في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «برأيي، الموهبة والجهد في العمل يشكّلان عنصرين أساسيين في مشوار الفنان بشكل عام. فمعهد التمثيل يسهم دون شك في تكوين شخصية الفنان على قواعد وركائز مهمة، إلا أن تطبيقها على أرض الواقع يختلف تماماً وهو أمر لمسته شخصياً بعد دراستي في معهد التمثيل الأوكراني».
وتشير إسبر التي عرفها المشاهد العربي في أعمال درامية سورية ولبنانية ومصرية إلى أن الممثلين من الجيل القديم والذين يعدّون اليوم مدارس تمثيل بخبراتهم وأدائهم المحترف، غالبيتهم لم يدخلوا الجامعات للتخصص في التمثيل، إلا أن موهبتهم الفذّة هي التي وقفت وراء سطوع نجمهم. وتتابع: «إنهم يختلفون كثيراً عن نجوم التمثيل اليوم فهم يتمتعون بقدرات تمثيلية هائلة سببها شغفهم وحبّهم لهذه المهنة. كما أنهم رغم كل النجاحات التي حققوها لا يزالون يتمتعون بالتواضع. وعندما نقف أمام أحد منهم نشعر بأنه لا يزال ينقصنا الكثير كي نتشبّه بهم أو أن نحظى بجزء من حرفيتهم».
وجيني التي تنشغل حالياً في تصوير عدة أعمال درامية بينها «سلاسل الذهب» و«الحرملك» لا تؤكّد ولا تنفي إمكانية عرض أحدها في موسم رمضان المقبل، وتعلّق: «هذا الموضوع لا يمكنني البتّ أو التحكّم فيه لأنه لا يعود لي. فلديَّ حالياً نحو 5 أعمال درامية لم يتم عرضها بعد لسبب أو لآخر. ولذلك لا أعرف ما إذا كان أحد هذه الأعمال التي أصورها سيكون عرضها متاحاً في موسم رمضان المقبل».
وتجسّد جيني إسبر في «الحرملك» الذي يتناول حقبة تاريخية من أيام السلاطين في سوريا، دور المسؤولة عن خان الجواري في القصر. وعما إذا كان المسلسل يشبه في حبكته وأحداثه العمل التركي «حريم السلطان» تردّ: «هناك تشابه ضئيل بينهما، إذ إن البيئة التركية تختلف عن تلك السورية». وعن «سلاسل الذهب» تقول: «هو أيضاً يحكي عن البيئة الشامية وعن صائغ محنّك (بسام كوسى) يتزوج من عدة نساء، وأنا واحدة منهن آتية من عائلة فقيرة، فيقرر والدي أن يزوجني كي يتخلّص من حملي الثقيل عليه. ومن هنا تنطلق المفارقات والأحداث التي تجعلني أتواجه مع زوجته الأولى في أجواء مشوّقة».
وعما إذا كانت تحنّ اليوم إلى الأعمال الكوميدية بعدما شاركت في مسلسل «صبايا» في أجزائه الثلاثة ترد: «أهوى كثيراً التمثيل في أعمال كوميدية، إذ أشعر بأنها تصل إلى قلب المشاهد وتلامسه عن قرب. وهي بالمقابل تتطلب جهداً من الممثل لأن المبالغة في الأداء قد تفشل العمل. وفي المقابل أحب الأعمال التراجيدية رغم أنها تسرق مني طاقة أكبر. فبرأيي هناك خيط رفيع بين الاثنين، وتكمن خصائص كل منهما في الأداء المتقن».
ومن سلسلة «الهوى والجدى» تشارك جيني إسبر في خماسية بعنوان «حب للإيجار» فتلعب دور فتاة مغلوب على أمرها تظلمها بيئتها فتعمل في مجال عرض الأزياء فتأخذ حياتها نمطاً مختلفاً يضعها على طريق شائك وغير مستقيم. وعما إذا كان هذا النوع من الأدوار تتردد في الموافقة عليه كي لا تتأثر صورتها لدى المشاهد تقول: «لم أعد أخاف هذا النوع من التجارب بعد مئات الأعمال التي سبق وشاركت فيها بحيث صار المشاهد يعرفني عن كثب. كما أن وسائل التواصل الاجتماعي تسهم مباشرةً في التقريب بين الفنان ومعجبيه. فحياتنا الخاصة ككواليس أعمالنا التمثيلية صارت متاحة على الملأ. وهي تجتاح هذه الوسائل مما أسهم في اختصار المسافات بيننا». وعن رأيها في انتشار هذه الظاهرة تردّ: «أجدها سيفاً ذا حدّين، فأنا محظوظة من ناحية كوني أعيش في زمن وسائل التواصل الاجتماعي مما أسهم في انتشار اسمي بشكل أكبر وأسرع، إلا أنها في المقابل تتطلّب مني مسؤولية كبيرة. فأي خطأ نقترفه من خلالها في استطاعته أن يؤثّر على مسيرتنا. فالفضاء الرقمي مفتوح أمام الجميع وهناك من يستخدمه بطريقة خاطئة. وهو الأمر الذي لا أحبه في هذا الموضوع. كما أنني أجده خطيراً أحياناً كثيرة لأنه يستطيع أن يؤثّر على شريحة اجتماعية كبيرة مرة واحدة. الأمر الذي أحاول قدر الإمكان حماية ابنتي منه كي لا تقع في السطحية وتتماهى معها كأنها من ضروريات حياتنا اليوم».
وعن متابعتها لأعمال الدراما العربية بشكل عام تقول في سياق حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «أنا من المتابعات لأعمال الدراما في موسم رمضان بشكل خاص، إذ قبله أكون منشغلة في التحضير والتصوير لأعمالي. وبصراحة تلفتني حالياً إنتاجات شركة (الصباح إخوان) فهي استطاعت أن تؤسس لدراما عربية جديدة ترتكز على عناصر فنية لبنانية. هذا الأمر أسهم في إعطاء الممثل اللبناني حقّه وتكوين هالة فنية جميلة حوله. وأنا بالمناسبة معجبة بالممثلة نادين نسيب نجيم وكذلك بالممثل عادل كرم وكثيرين غيرهما ممن استطاعت (الصباح إخوان) أن تسلط الضوء على موهبتهم الفذّة، فاختارت الأشخاص المناسبين للمكان والدور الملائمين لهم».
وعما يزعجها على الساحة اليوم تقول: «هناك كمية لا يستهان بها من الوقاحة يمارسها البعض على من هم أقدم منهم في هذه المهنة. وهو أمر مؤسف جداً أن يفقد هؤلاء حدودهم مع الآخرين ويتصرّفوا بشكل غير لائق معهم».

أكمل القراءة

ثقافة وفن

عروض جديدة


The Amityville Murders Movie (لا يستحق)
• يتولى تقديم رجل قام بقتل أفراد أسرته، وحين سئل عن السبب قال: إن أصواتاً في البيت طلبت منه ذلك. عودة ركيكة إلى حكايات «أميتيغيل» المعروفة.
Fighting With My Family (وسط)
• ‪كوميديا ‬ بريطانية محدودة الحسنات من ستيفن مارشنت، وبطولة دواين جونسون الذي وافق على الدور في آخر لحظة…. ليته لم يفعل.
The Man who Killed Hitler (وسط)
• تشويقي الهوى وليس النتيجة ينطلق من فكرة أن هناك أميركياً كاد أن يقتل هتلر؛ لذلك تم اختياره ليتعقب وحشاً في بعض الشمال الأميركي البعيد.

أكمل القراءة

تصنيفات

Advertisement

مجلة مقالات أون لاين الإلكترونية

“في كل عرس له قرص”

“في كل عرس له قرص”

ناصر الظاهري ميزة «صاحبنا» أن له في كل عرس قرصاً، مطلوب دائماً، ومتواجد دائماً، يمكنه أن يدلي بدلوه في كل بئر، ويمكنه أن يكون «محللاً» سياسياً واجتماعياً واستراتيجياً وشرعياً حين يحتاج الأمر، هو حبيب الكل، ومعبود الفضائيات، ولا يؤمن بوسائل التواصل الاجتماعي، لأنها لا تدفع، ويعدّها شغل أولاد. – يمكن أن تتصل به قناة «ديسكفري […]

تابعنا على تويتر

متداول