Connect with us

العالم

“أطفال الكهف” مجددا.. هل خدعت تايلاند العالم بقصة ملفقة

يوم 23 يونيو الماضي، علق 12 طفلاً تايلاندياً ومدربهم بكرة القدم في كهف طوال 17 يوماً بعد أن غمرته مياه الفيضانات، وحبست قصتهم ومحاولات إخراجهم أنفاس العالم في ذلك الوقت، ثم أعلنت البحرية التايلاندية التي خصصت 40 غواصاً من تايلاند و50 من دول أخرى، أنها تمكنت من إنقاذهم بطريقة اتضح الآن أن تفاصيلها ربما كانت كاذبة وملفقة، بحسب ما كشفه كتاب ألفه البريطاني Liam Cochrane بعنوان “الكهف” وصدر حديثاً في لندن، وفيه يؤكد أن البحرية قامت بتخديرهم وإخراجهم من الكهف، وهم غائبون عن الوعي، لا بالطريقة التي خدعت بها العالم.

الكتاب والأطفال حين كانوا عالقين

وتفاصيل الطريقة التي أعلنت عنها البحرية، هي أنها قامت بتعليم الأطفال البالغة أعمارهم بين 11 إلى 17 سنة، على السباحة والغوص، وتزويد كل منهم بأنبوبة هواء، ثم رافقه غواص أمامه وآخر خلفه، بحيث قطع الأروقة المغمورة بالمياه إلى أن خرج من الكهف، وهو ما تصورته وسائل إعلام عالمية أعجبتها “ديناميكية البحرية وبطولتها” فنشرت رسومات “غرافيك” كالذي تنشره “العربية.نت” أدناه، لتصوير عملية إخراج كل عالق بمفرده سالماً وناجياً، في عملية بدت كأنها عمل بطولي وفريد من نوعه قامت به البحرية.

غرافيك محاكاتي لرواية البحرية التايلاندية عن اخراج كل عالق بمفرده من الكهف

لكن الكتاب يروي قصة مختلفة تماماً، ملخصها أنه تم تخدير العالقين، كلا بمفرده ومن دون أن يعلم زملاؤه ولا أفراد عائلته، سوى قلة انتدبتهم البحرية للمهمة، ومن بعدها تم وضع كمامة أوكسيجين على وجهه، تلاها نقله إلى تحت المياه الغامرة الأروقة وهو غائب عن الوعي، حتى الوصول به إلى مخرج من الكهف.

واستخدموا للمهمة أطباء متخصصين وأقراصاً مناسبة أخبروا كل عالق أنها لإزالة الخوف فقط، ثم تم حقن العالق بالمخدر، ومن بعدها ربط أطرافه كي لا يقوم بنزع كمامة الأوكسيجين فيما لو استيقظ فجأة مما حقنوه به، ولهذا السبب لم يظهر أي عالق من الأطفال أمام من كانوا بالانتظار في الخارج، من ذويهم ومن الإعلام وغيره، بل مضوا بهم إلى المستشفى، وهناك عرفوا ما ألمّ به المؤلف فيما بعد، فنشره في الكتاب، قائلا إنهم فعلوا ذلك لأن أياً من العالقين لم يكن ملماً بالغوص بالمرة، ولم يكن هناك أي حل سوى بسحبهم تحت الماء من حيث لم يكن يدري، فانطبقت عليه الحكمة العربية: مكره أخاك لا بطل.
#صحيفة_قطوف #اخبار #تايلند #الامارات #السعودية #البحرين #الكويت #عمان #مصر #الاردن #سوريا #لبنان #فلسطين #المغرب #تونس #الجزائر #ليبيا #اليمن #موريتانيا #السودان #كتاب

أكمل القراءة
انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العالم

المعارضة السودانية تقاطع المجلس العسكري


أعلن {تجمع المهنيين السودانيين} مساء اليوم (الأحد) تعليق التفاوض مع المجلس العسكري الانتقالي، ودعا إلى استئناف التصعيد في الشارع للضغط على المجلس لتسليم السلطة إلى المدنيين.
وعقد قادة التجمع مؤتمراً صحافياً وسط حشد من المتظاهرين أمام مقر وزارة الدفاع في الخرطوم، كان مقرراً أن يشهد إعلان قائمة بأسماء أعضاء {مجلس سيادي مدني} لتولي السلطة. لكن هذه الخطوة أرجئت.
وقال الناطق باسم التجمع محمد الأمين عبد العزيز: {نعلن استمرار الاعتصام وتعليق التفاوض مع المجلس العسكري}، معتبراً أنه {استمرار للنظام البائد}.
وشدد عبد العزيز على الاستمرار في الاعتصام حتى تنفيذ جميع مطالب الشارع، لافتاً إلى أن {إسقاط البشير أول المطالب، لكن الطريق ما زال طويلاً ويتضمن مطالب عديدة}. واتهم المجلس العسكري بـ{التعنت}.
وكان قائد المجلس العسكري الانتقالي الفريق الركن عبد الفتاح البرهان أعلن، اليوم، أن المجلس ملتزم نقل السلطة إلى المدنيين، متعهداً تلبية مطالب المحتجين خلال أسبوع. وأعرب عن استعداده لتسليم السلطة إلى حكومة تتوافق عليها القوى السياسية، لكنه أبدى تفضيلاً لإسناد مهمة تسيير المرحلة الانتقالية إلى حكومة تكنوقراط.

أكمل القراءة

العالم

ليبيا

أكمل القراءة

العالم

العيسى: الحضارات تتآكل مع الزمن متى ابتعدت عن القيم


أكد الدكتور محمد العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، أهمية التواصل الحضاري بين الأمم والشعوب بمختلف تنوعها؛ وذلك لتعزيز التقارب والتفاهم والتبادل، منوهاً بأن ذلك سيسهم في إزالة الحواجز السلبية والمفاهيم الخاطئة التي تجد بيئتها المناسبة في عدم الحوار أو عدم جديته أو عدم الأخذ بأسباب نجاحه.
وقال العيسى في محاضرة ألقاها في جامعة سانت بطرسبرغ بروسيا، إن «المشتركات الإنسانية كثيرة وإن الحضارات تعتمد في بقائها حية قوية على القيم والعدالة والاستشراف الصحيح مع كفاءة الإدارة ومهارة التواصل واحترام مبادئ القانون المشترك وهو القانون الطبيعي»، مشيراً إلى أن «اعتماد العدالة والقيم والانفتاح الإيجابي مع مهارة الاستشراف والتواصل من أسس القيادة نحو الريادة الحضارية». وأضاف: «بناء الشخصية الوطنية برؤية مستنيرة ركيزة أساسية في الريادة والحسم لكثير من إشكالات الأمم والدول، وإن القيم الروحية كثيراً ما يكون تطبيقها شكلياً ومن الطبيعي أن يفتقد عندئذ الأثر السلوكي الملموس».
واستطرد الشيخ العيسى: «تتآكل الحضارات مع الزمن متى انساقت مع النفعية على حساب القيم ومتى تحدت مبادئ القانون الإنساني المشترك، والسيادة، أو الهيمنة الإعلامية والفنية إذا لم تتصف بالقيم فإنها تعمل على تزوير الحقائق وغسل الأدمغة».
يذكر أن جامعة سانت بطرسبرغ هي الأقدم في روسيا حيث تأسست مطلع القرن الثامن عشر على يد القيصر بطرس الأكبر، وتضم اليوم سبعة ملايين مجلّدٍ مرجعي ويعمل فيها أكثر من ستة آلاف أستاذ، يُعلّمون أكثر من ثلاثين ألف طالبٍ، يتوزّعون على أربعٍ وعشرين كلية وثلاثة مراكز للبحوث ذات ريادة عالمية. وقد تخرج في الجامعة كبار القادة والساسة في تاريخ روسيا الحديث، من بينهم الزعيم الروسي فلاديمير لينين، ورئيس الجمهورية الحالي فلاديمير بوتين، وعددٌ كبير من المشرّعين والحائزين جائزة نوبل.

أكمل القراءة

تصنيفات

Advertisement

مجلة مقالات أون لاين الإلكترونية

صبرٌ جميل

صبرٌ جميل

سالم الحارث قد وعد الله عز وجل الصابرين وبشرهم على صبرهم وابتلائهم في أمور دنياهم سواء كان ابتلاء بالنفس ، المرض ، المال ، الولد او لقلة الحيلة  ، فيصبر الانسان الضعيف المبتلى ويحتسب الأجر ، فهل يحتسب اجره في حال شكى لغير القوي الخالق الذي لا ينام والمُطلع على مافي القلوب ؟ كلٌ منا […]

تابعنا على تويتر

متداول