Connect with us

تكنولوجيا

ابتكار سعودي لأول مصحف إلكتروني لأصحاب الهمم بلغة برايل

يعمل فريق من الباحثين السعوديين حاليًا، على ابتكار وتطوير أول مصحف إلكتروني لأصحاب الهمم من ضعاف البصر بلغة برايل.

والابتكار الجديد هو جهاز لوحي لا يحتوي على شاشة، بل يقتصر على لوح إلكتروني يضم نقاط لغة برايل، بمعدل 28 خانة و28 صفًا؛ في كل خانة يوجد 6 نقاط ترتفع وتنخفض وتتشكل إلكترونيًا وفقًا لصفحات المصحف وحروفه.

ويمتاز الابتكار الجديد بصغر حجمه مقارنة مع المصاحف المتوفرة بلغة برايل، التي يصل حجمها إلى ستة مجلدات، ما يجعل أصحاب الهمم يواجهون صعوبات في مراجعة صفحاته، وبشكل خاص الأطفال منهم، فضلًا عن ارتفاع تكلفته وكونه يشغل مساحة كبيرة ويصعب حمله والتنقل به.

وباشر المبتكر السعودي مشعل هشام الهرساني وفريقه البحثي المُكوَّن من ماجد عبد الله المعلم ومحمد لادان، بتحويل سور المصحف كاملة إلى أحرف لغة برايل، بنقلها إلى الجهاز لوحي وتحويل أحرف برايل الثابتة إلى أحرف متحركة تتشكل وفقًا للحرف العربي والصفحة.

وأشار الفريق إلى أنهم اتصلوا مع جامعات عالمية عدة، تعمل على أبحاث لتقنيات مشابهة؛ للتعاون معهم، وتوظيف هذه التقنية في خدمة القرآن الكريم.

ويأتي المشروع تلبية لدعوة من مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، لإنجاز وتطوير هذا الابتكار والمشاركة به في معرض تعليم القرآن الكريم لأصحاب الهمم الذي تستضيفه المدينة المنورة مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقال الهرساني باحث الدكتوراه في إدارة المعرفة، في حديث خاص لمرصد المستقبل، إن «العمل على إنجاز المشرع قائم حاليًا على قدم وساق، ونبذل جهدًا مكثفًا نصل به الليل مع النهار، لننهي الابتكار في أسرع وقت ونشارك به في معرض تعليم القرآن الكريم لأصحاب الهمم، ولكي نحوله إلى منتج متوفر لذوي الإعاقة البصرية ونحن الآن بصدد تنفيذ التصاميم والنماذج الأولية.»

وقال الباحث ماجد عبد الله المعلم، وهو من أصحاب الهمم، لمرصد المستقبل «إننا نقرأ القرآن الكريم بلغة برايل. من مصاحف متوفرة حاليًا تبلغ طبعة المصحف الواحد منها ٦ مجلدات، وهي في معظم الأوقات غير متوفرة بسهولة وحجمها كبير جدًا، أما ابتكارنا الجديد سيسهل علينا عملية القراءة وسيشكل نقلة نوعية لأصحاب الهمم حول العالم.»

وقال الباحث محمد لادان، لمرصد المستقبل «نأمل أن يتحول ابتكارنا إلى منتج متوفر يلبي حاجة أصحاب الهمم، ولتحقيق ذلك نحن بحاجة لدعم المستثمرين، للوصول إلى مرحلة التصنيع وتأسيس خط إنتاج ونعمل حاليًا على البحث عن شراكات للتعاون مع مختلف الجهات للوصول إلى المنتج النهائي.»

لغة برايل

ولغة برايل هي نظام الكتابة المكتوبة المستخدمة لفاقدي وضعاف البصر عن طريق اللمس، إذ تُعرَض الحروف بنظام من النقاط البارزة من المكن قراءتها بالأصابع. وتستخدم طريقة برايل للقراءة من مئات الآلاف في مختلف دول العالم بلغاتهم الأصلية، ما يوفر وسيلة للقراءة والكتابة لمحو أمية الجميع.

وتكون أحرف برايل مستطيلة صغيرة، وتسمى بالخلايا، وتحتوي على نتوءات واضحة صغيرة تسمى بالنقاط المثارة. وتختلف الحروف الهجائية في لغة برايل -التي اخترعها الفرنسي لويس برايل في القرن التاسع عشر- من لغة إلى لغة باختلاف أنظمة الكتابة المطبوعة ورموزها.

ولا تستخدم طريقة برايل الحروف فحسب؛ بل تظهر الطريقة رسومًا توضيحيةً وبيانيةً أيضًا منقوشةً وفق خطوط إما أن تكون صلبة أو مكونة من سلسلة من النقاط.

The post ابتكار سعودي لأول مصحف إلكتروني لأصحاب الهمم بلغة برايل appeared first on مرصد المستقبل.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تكنولوجيا

غزة تجد في الطاقة البديلة حلًا لشح الكهرباء وانعتاقًا من التبعية

تبحث معظم دول العالم اليوم المتقدمة عن مصادر بديلة لإنتاج الطاقة مدفوعة بعاملين رئيسين: الأول، التلوث البيئي الناتج عن الاحتباس الحراري والتغييرات المناخية المصاحبة له، والثاني، احتمال نضوب الطاقة الأحفورية وانخفاض توفرها مستقبلًا، إلا أن التوجه لاستخدامها في الدول النامية ينبع من دوافع إضافية أخرى، ففي فلسطين مثلًا وتحديدًا في قطاع غزة تمثل الطاقة البديلة حلًا لمشكلة شح الطاقة الكهربائية المولدة في القطاع، إذ أنها لا تلبي أكثر من 30% من الطلب عليها. ونتيجة لقلة إنتاج الطاقة الكهربائية، سعى المواطنين في قطاع غزة إلى مصدر للطاقة يستفاد منه محليًا مباشرة ولا يعتمد على أطراف خارجية.

وفي إطار هذا السياق قال المهندس الكهربائي الفلسطيني محمد الصوالحي المتخصص في هذا المجال في قطاع غزة: «البديل الوحيد المتوفر هو الطاقة الشمسية النظيفة، وتصل نسبة المباني في قطاع غزة التي تستخدم هذا المصدر نحو 25% إلى 30%، وأغلب المنشآت التي تعتمد على هذا النوع من الطاقة هي المستشفيات التي تحتاج إلى كهرباء لا تنقطع.»

وأضاف الصوالحي أن استغلال الطاقة الشمسية في القطاع بدأ بطريقة بسيطة جدًا في منتصف سبعينات القرن الماضي للحصول على المياه الساخنة، إلا أن الأمر تطور بصورة أكبر وأصبع يغلب علية استغلال الطاقة الشمسية بتحويلها مباشرة إلى طاقة كهربائية بالخلايا الفولتضوئية المصنوعة أساسًا من أشباه الموصلات كالسليكون، ثم تخزينها في البطاريات لاستخدامها خلال فترات الليل أو غياب الشمس. وأوضح أن الخلية الكهروضوئية العادية بمساحة 4 بوصات مربعة تُنتج ما يقارب 1.5 واط من الطاقة الكهربائية في ظهيرة يوم مشمس، ويبلغ متوسط عمر اللوح الشمسي 25 عامًا.

وأشار إلى أن الموقع المميز لفلسطين لكونها تقع على بعد 30 درجة شمال خط الاستواء، يعني أن الطاقة الشمسية التي تسقط على كل متر مربع فيها تقدر بثلاثة آلاف كيلو واط ساعي، وهي تتمتع بما يزيد عن 300 يوم مشمس في العام ما يجعلها من أفضل المناطق في استغلال الطاقة الشمسية. ولهذا قررت العديد من الجامعات الفلسطينية البدء بخطوات جادة لإنشاء مشاريع متعلقة بالطاقة المتجددة في قطاع غزة.

ويوضح الأستاذ الدكتور، أحمد سلامة محيسن، مدير مشروع المباني الموفرة للطاقة في الجامعة الإسلامية في غزة أن السعي المستمر نحو توفير مصدر طاقة بديل جاء من أجل الحصول على استقلالية خاصة في اقتناء مصدر طاقة موفرة ونظيفة دون أي تحكم خارجي، مشددًا على وجود العديد من المشاريع في غزة تقوم بالأساس على فكرة الطاقة المتجددة.

وبين سلامة أن سلطة الطاقة الفلسطينية نفذت مؤخرًا عدة مشاريع من أجل تشجيع الاعتماد على الطاقة الشمسية والطاقة البديلة لتصل إلى 10% من الطلب خلال الأعوام العشر المقبلة.

وأوضح أن مشاريع الطاقة البديلة لا تقتصر على القطاع الحكومي، بل توجد مشاريع تعمل عليها الجامعة الإسلامية للترويج للمباني الموفرة للطاقة، بهدف زيادة الوعي بأهمية الطاقة المتجددة وتحسين قدرات العاملين على تطوير المباني، والعمل على إنشاء مباني موفرة للطاقة.

وأفادت الدكتورة إيمان أبو جزر استشارية الطاقة المتجددة في قطاع غزة والبروفيسورة المساعدة في جامعة الأزهر بأن الاستفادة من الطاقة الشمسية في غزة أصبحت منتشرة بنماذج مختلفة في القطاعات المتنوعة، من الزراعة والتعليم إلى الصحة والمياه والقطاعات الصناعية والتجارية.

وأشارت أبو جزر إلى مشاريع محددة، ففي قطاع المياه تعمل محطة تحلية مياه خانيونس بالاستفادة من محطة طاقة شمسية باستطاعة 500 كيلوواط ذروة، وفي قطاع الصحة تغذي محطة استطاعتها 250 كيلوواط ذروة مستشفى ناصر، وفي قطاع الزراعة تقدم أنظمة متفرقة استطاعة إجمالية تبلغ 600 كيلوواط ذروة لتشغيل الآبار الزراعية، أما في قطاع التعليم، ركبت كل مدرسة في غزة نظام لوحات شمسية خاص بها، باستطاعة متوسطها 25 كيلوواط ذروة.

واقتصاديًا يرى الصحي الاقتصادي الفلسطيني حامد جاد أن التكلفة الابتدائية لاستخدام الطاقة الشمسية مكلفة نسبيًا لأنها تتطلب شراء الخلايا الشمسية وبطاريات التخزين وملحقاتها، إلا أن استخدامها على المدى الطويل يتيح استرداد هذه التكلفة في سنوات قليلة؛ فيحصل المواطن بعدها على طاقة كهربائية مجانية لأعوام إضافية أخرى.

The post غزة تجد في الطاقة البديلة حلًا لشح الكهرباء وانعتاقًا من التبعية appeared first on مرصد المستقبل.

أكمل القراءة

تكنولوجيا

جوجل كشفت عن محاولات لاختراق هواتف آيفون استمرت لعدة أعوام

هجوم كبير

نجح المخترقون في الحصول على كلمات مرور مستخدمي هواتف آيفون ورسائلهم وتاريخ الأماكن التي زاروها بعد عملية اختراق استمرت لعدة أعوام. وحققوا هدفهم من خلال اختراق عدة مواقع ثم الانتظار حتى يزورها المستخدمون.

وقال باحثو فريق بروجكت زيرو التابع لجوجل في منشور على مدونتهم يوم الثلاثاء الماضي أن عملية الاختراق استمرت لعامين ونصف. وعلى الرغم من أن المخترقين يفقدون القدرة على الدخول إلى الهاتف إذ أعاد مستخدمه تشغيله، لكنهم يستعيدون ذلك عندما يزور المستخدم المواقع المختلفة مجددًا.

وأضاف الفريق «لم تحتاج عملية الاختراق سوى زيارة الموقع، وبعد ذلك يهاجم الخادم الهاتف ويثبت برنامج مراقبة داخله. وتستقبل هذه الموقع آلاف الزيارات أسبوعيًا.»

حذر

أبلغ فريق بروجكت زيرو شركة أبل بعملية الاختراق في شهر فبراير/شباط الماضي، فأصدرت الشركة بعد أسبوع تحديثًا لنظام التشغيل لإصلاح 14 ثغرة يستهدفها الهجوم. وعلى الرغم من أن التحديث وضع حدًا لهذا الاختراق، لكن إيان بير، الباحث في الفريق، يرى أنه ربما توجد عمليات اختراق أخرى لم نكتشفها بعد.

وقال لصحيفة الجارديان «ربما توجد محاولات اختراق أخرى لم نرصدها بعض.»

وأضاف «على المستخدمين الانتباه والتعامل مع المواقع والهواتف بحذر، فعلى الرغم من أنها أصبحت جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية، لكن ما تحمله من بيانات قد تصبح أداة ابتزار إن استتخدمها المخترقون ضدنا مستقبلًا..»

The post جوجل كشفت عن محاولات لاختراق هواتف آيفون استمرت لعدة أعوام appeared first on مرصد المستقبل.

أكمل القراءة

تكنولوجيا

تسلا تطلق برنامجًا لتأمين السيارات

جاهزة

لأعوام أخذت شركة تسلا تَعِد بالدخول في مجال تأمين السيارات في الولايات المتحدة، وأخيرًا أصبحت جاهزة لتحقيق هذا.

كتبت الشركة في تدوينة لها يوم الأربعاء الماضي «اليوم نُطلق تسلا إنشورنس، الذي يتيح تغطية شاملة وإدارة للمطالَبات، لدعم عملائنا في كاليفورنيا؛ وبعدئذ سنتوسع إلى ولايات أمريكية أخرى.»

توفير

فما الذي يُغري السائقين بالتأمين في تسلا، بدلًا من اللجوء إلى الشركات القائمة بالفعل؟ الإجابة طبعًا في المال، وتسلا تزعم أنها قادرة على تقديم أسعار أقل بنسبة 30% من الأسعار الحالية.

كتبت الشركة «تسلا أَعْلم بمَركباتها، فتسلا إنشورنس قادر مِن ثَم على استغلال صلاحيات سياراتنا وأمانها وتقنياتها المتقدمة لتقديم تأمينات بأسعار أقل؛ وهذا يعكس فوائد ما نُزوِّد جميع سياراتنا به من نظم أمان فعّالة وأنظمة مساعَدة متقدمة.»

الخلاصة

عندما اطّلع جيمسون داو، الكاتب بموقع إلكترِيك القاطن في كاليفورنيا، على أسعار تسلا ليَرى تكلفة تأمين سيارته موديل 3، وجدها 152 دولارًا شهريًّا، وهذا أقل بنسبة 15% مما يدفع حاليًّا إلى شركة أولستايت.

صحيح أن هذا ليس بالتوفير الهائل الذي تعد به تسلا في تدوينتها، لكنه كاف بلا ريب لجذب الزبائن وتسريع توسُّعها إلى ولايات أمريكية أخرى.

The post تسلا تطلق برنامجًا لتأمين السيارات appeared first on مرصد المستقبل.

أكمل القراءة

تصنيفات

Advertisement

مجلة مقالات أون لاين الإلكترونية

سعادة المتقاعدين

سعادة المتقاعدين

محمد القبيسي يعدُّ الراتب العمود الفقري في حياة معظم الموظفين، علاوة على الخدمات التي توفرها الدولة لجميع فئات أبنائها من مواطنين ومقيمين على أرضها، من تعليم وصحة وخدمات اجتماعية وفعاليات ثقافية أم ترفيهية وسُبل نقل ذات جاهزية عالية وسواها. اليوم نتطلَّع إلى مستقبل سعيد تسعى الحكومة الرشيدة جاهدة لتحقيقه تحت شعار «سعادة المواطن أولوية في […]

تابعنا على تويتر

متداول