Connect with us

الاخيرة

كيف تكون شخصاً صالحاً وفقا لما جاء في العلم ؟

الغالبية تريد تحسين نفسها وأن تصبح أفضل مما هي عليه حالياً.

ولكن الامر صعب لأنه يصعب تحديد ماهية ان يكون الشخص صالحاً. وبما أن المفهوم بحد ذاته فضفاض  ويحتمل الكثير فإن العلم يمكنه أن يساعد في هذا المجال.

ما الذي يعنيه أن يكون الشخص صالحاً؟ 

ما الذي يعنيه أن تكون شخصاً صالحاً، هل ذلك يعني ألا تكذب أو تسرق أو تخرق القوانين. أن تكون صالحاً يرتبط بالخير، والخير أيضاً من المصطلحات الفضفاضة لكون هناك الكثير من وجهات النظر المرتبطة به. فما تراه كخير قد يعتبره البعض كشر.

الخبراء يوضحون المفهوم من خلال مقاربة مختلفة وهي أن ردة فعل الشخص على المواقف الحياتية اليومية هي التي تحدد ما إن كان صالحاً أم لا. فمثلاً شقيقك يخون زوجته، هل تكون بإبلاغها؟ ردة فعلك على هذا الموقف أو غيره من المواقف هي التي تحدد في أي خانة تقع.

وعليه فإن الخبراء والعلماء يحددون معايير محددة يمكنها أن تجعلك شخصاً صالحاً.

أن تكون صالحاً ليس هدفاً بحد ذاته 

الفلاسفة الإغريق حددوا الأخلاق التي تجعل الشخص صالحاً وهي المناقب الأساسية كالشجاعة والعدل والإعتدال والحكمة. وهذه المناقب الأساسية كان الهدف منها ان تكون دليلاً يساعد على إتخاذ القرارات وهي أيضاً وحدة من المعايير: الشخص الذي يملك هذه المناقب الاساسي يمكن اعتباره شخصاً صالحاً.  ولكن أن يكون الشخص صالحاً فقط ليس هدفاً يجب السعي فقط من أجله. فالاغريق وضعوا أساساً أخرى ترتبط بالوجود كإنسان فوفق مبدأ « الوجود المزدهر» أي شخص يعيش حياة تعيسة أو حظه سيء يمكنه أن يجد السعادة من واقع أنه شخص صالح. أن يكون الشخص صالحاً مكون أساسي وضروري إن كان الشخص يريد أن يعيش أفضل حياة ممكنة.

لا تشعر بالإمتنان 

العلم لديه هواية في نسف كل ما نؤمن به ونظنه صحيحاً .لعلك طوال حياتك سمعت بأنه عليك أن تشعر بالإمتنان لما تملكه ولما تحصل عليه.. والشعور هذا سيمنحك السلام الداخلي الذي يجعلك تميل لان تكون صالحاً لا سيئاً.
وفق العلماء عليك عدم الشعور بالإمتنان لان دراساتهم وجدت بأن الذين يختبرون هكذا مشاعر لا يمارسون الأفعال الصالحة على أرض الواقع.
في إحدى الدراسات طلب من مجموعتين الإتصال بمجموعة من الأشخاص والطلب منهم التبرع وتم إبلاغهم انه سيتم الدفع لهم بالساعة وعليه فإن الشخص الذي قام بـ ٢٠٠ مكالمة سيحصل على نفس المبلغ الذي سيحصل عليه الشخص الذي أجرى مكالمتين.
طلب من مجموعة «عد النعم» كتابة عن حادثة قام أحدهم بإعطائهم شيء ما ثم طلب من مجموعة «إنظروا كم أنا رائع» الكتابة عن حادثة قاموا خلالها بإعطاء الاخرين شيئاً .

بعد اسبوعين تبين بأن المجموعة الثانية زادت نسبة إجرائهم للمكالمات بنسبة ٢٩٪ بينما الذين كتبوا عن شعورهم بالإمتنان لم تتحسن عندهم نسبة إجراء المكالمات. وعليه فان الشعور بالإمتنان لم يشكل حافزاً ولم يحسن أدائهم من أجل حث الاخرين على التبرع.

في دراسة اخرى طلب من مجموعة من طلاب الجامعات الكتابة عن ثلاثة مواقف حصلوا فيها على شيء أو قدموا للاخرين شيء ما . عندما عادوا للحصول على المال الذي وعدوا به والذي كان ٥ دولارات فقط طلب منهم التبرع من أجل ضحايا زلال. الذين كتبوا عن مآثرهم الخاصة  كانوا أكثر تقبلاً للتبرع بمعدل الضعف بينما الذين كتبوا عن شعورهم بالامتنان لتلقيهم المساعدة كانوا اكثر تردداً للتبرع.

النظرية التي توصل لها العلماء هي كالتالي، عندما يفكر الشخص بالمواقف التي تلقى فيها المساعدة فهو يشعر وكأنه يدين لذلك الشخص بشيء ما وهذا الشعور بالامتنان لا يمكنه أن يكون شاملاً بل ينحصر ضمن دائرة ضيقة. في المقابل حين يفكر الشخص بعمل جيد قام هو به من أجل الاخرين فهو يشعر بالمحفزات للقيام بالمزيد لان العطاء جعلهم يشعرون بشكل افضل حيال أنفسهم.

الحصول على ما لا تستحقه.. يضاعف رغبتك بمساعدة الاخرين 

في إحدى الدراسات طلب من مجموعة من المشاركين الخضوع لاختيار على أن يتم منح الذين يحصلون على تقييم جيد مبلغاً مالياً. ولكن ما حصل هو أن بعض المشاركين الذين لم يحصلوا على تقييمات جيدة تم منحهم مبالغ مالية أيضاً رغم أنهم لم يستحقوا ذلك.

بعد حصولهم على المال طلب من الذي يستحقونه والذين لا يستحقونه تقديم نصيحة لشخص ما. خلال تلك المرحلة قام الذين يشرفون على الاختبار برمي بعض الاشياء على الارض بشكل متعمد ليروا ما أي مجموعة ستقوم باعادة وضعها على الطاولة. ما حصل هنا هو أن الذين تلقوا مالاً لا يستحقونه كان أكثر مرونة في تعاملهم مع الاخرين وقدموا كل ما بوسعهم لمساعدتهم وقاموا بوضع ما رمي على الارض على الطاولة. الفئة الاخرى لم تقم باي من هذه الامور.

الفكرة هنا تتمحور حول الية تعامل البشر مع الحسد بنوعيه الحميد والخبيث.الحسد الحميد هو حين يعرف الجميع بأنك تستحق ما تملك ومع ذلك يحسدونك ولكن الحسد الخبيث هو العكس تماماً، أي أن الاخرين يحسدون الاخرين الذي يملكون ما لا يستحقونه.
الفرق بينهما هو أن الذي لا يستحق ما يملك يخاف من أن يكون محسوداً وهذا ما يدفعه لمساعدة الاخرين. بينما الاخر الذي يستحق ما يملكه فهو لا يشعر بانه مدين للعالم بشيء وعليه هو غير مستعد لمساعدة أحد.

 

نقلا عن مجلة الرجل

أكمل القراءة
انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الاخيرة

“طبيبات” ُيقمن معرض بعنوان ( الطبيبات المبدعات وسمفونية الألوان ) بالمكتبة الوسائطية بالدارالبيضاء

ستعرف المكتبة الوسائطية التابعة لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بـ الدارالبيضاء ، في الفترة ما بين 15 و 29 يونيو الجاري ، احتضانَها لمعرضٍ يخُصُّ الفنون التّشكيليَّة ، يحمل شعار “الطبيبات المبدعات وسمفونية الألوان” في دورته الأولى ، والذي يُنظّمُ من قِبل فنَّانات تشكيليّات يزاولن مهنة الطب ، بشراكة مع مؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدارالبيضاء  
المعرض التشكيلي يعد متنفسا لإبداعات الطبيبات في مجالات الفنون التشكيلية ، وهو أمر يبشر بما لديهن من إبداعات وقيم جمالية ، بحثا عن إثبات موهبتهن الفنية ، ونفيا لصورة نمطية تروج أنهن لسن من محبي الفنون بكل أشكالها وبعيدين عن إنتاجها  
ويتضمن المعرض لوحات تغطي بعض مدارس الفن التشكيلي ، وتجسد اللوحات المعروضة ، أماكن تعبر
عن الهوية المغربية ، ومجموعة القضايا الاجتماعية ، تسعى لتهذيب الإنسان وتعديل سلوكه ، أهمية هذا المعرض تتجلى في كون الزائر لأول مرة يرى إبداعات فنانات “طبيبات” من داخل المكتبة الوسائطية لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدارالبيضاء ، وهي خطوة مهمة للغاية لفتح آفاق هذه الفئة المهمة على المجتمع  
ففي المعرض سنجد لوحات تبشر بجيل جديد من “الطبيبات” التشكيليات كالفنانة  
بوي جيهان شهرزاد
شبل فاطمة الزهراء
كوثر مدرك
الزغبة ناهد
آسية الزهراني
أوصالح توفيق نادية
امحمدي فوزية
حسناء لعشق
برغوت زهور
سينافسن خريجي مدارس الفنون بلوحات أنتجتها أناملهن الذهبية ، وهو ما يوسع دائرة الإعتراف بإمكانيات الطبيبات وقدراتهن الفنية في إيصال رسالتهن عبر رسومات مختلفة تترجم مواهبهن ، وهو ما يؤكد أن المغرب يتوفر على ثقافة متنوعة وطاقات فنية نسائية ، وكذا مكانة المرأة الطبيبة والفنانة في نفس الوقت ، التي أسهمت في مسيرة النهضة ، وأثبتت وجودها ، واستحقت هذه المكانة بكل جدارة لما لها من دور رئيسي في بناء المجتمع المغربي جنباً إلى جنب مع الرجل في مختلف نواحي الحياة ومجالاتها ، كذلك العمل على تسليط الضوء على المرأة كركنٍ أساسيٍ من أركان التنمية في الحياة بمجالاتِها المتعددةِ لنستشرفَ منها المُستقبل ، خصوصا وقد أصبحت تتبوأ مكانة مرموقة في هذا المجتمع ، فهي عماد المجتمع ، كما ساهمت بكل جد في تحقيق ما وصلت إليه المملكة المغربية من تقدم ورفعة متخذة من العلم والمعرفة شعارا لها 

أكمل القراءة

الاخيرة

في جريمة هزت الموصل.. اغتصاب طفلة بعمر 3 سنوات

اهتزت الموصل فجر الأحد على وقع جريمة مروعة، انتهكت براءة طفلة لم تتخط الثلاث سنوات من عمرها.

فقد خرجت نور تلعب أمام منزلها في مدينة الموصل، عندما اقترب منها رجل مجهول وقدم لها الحلوى، مستدرجاً إياها إلى منزل مهجور في محلة “باب جديد” بالموصل القديمة، حيث أقدم على ربط يديها، قبل أن ينفذ جريمته.

ووسط ذهول وصدمة، روى بعض أهالي الحي لـ”العربية.نت” حادثة الاغتصاب التي تعد أبشع جريمة شهدتها المدينة بعد خروجها من “كابوس” داعش، مطالبين بطرد الجاني وأهله نهائياً من المنطقة، ومتوعدين بأن تلك الجريمة لن تمر دون عقاب.

إلى ذلك، أكد أحد شباب الحي لـ”العربية.نت” أن المتهم يدعى (ع م ) وهو متزوج ولديه 3 أطفال، ويعمل في البناء.

كما أوضح أنه ليس من سكان الحي الأصليين بل جاء بعد تحرير مدينة الموصل من سيطرة داعش .

الجد يتوعد بالانتقام

من جهته، رفض جميل محمد خليف، جد الطفلة نور الحديث مع وسائل الإعلام، لكنه صرخ بصوت عال مطالبا بإعدام الجاني في محل الحادث أمام أعين أهالي المنطقة.

كما شدد على أنه لن يقبل بأي وساطة مهما كانت، من أجل إطلاق سراح المجرم أو الحكم بسجنه، بل يطلب إعدامه بمكان وقوع الجريمة.

وأوضح أنه في حال عدم تلبية مطالبه سيكون رد أسرته الانتقام ممن كان السبب بهذه الجريمة المروعة.

كاميرا أحد المحال التقطت المجرم

إلى ذلك، أكد أحد أصحاب المحال التجارية في المنطقة، تلقيه اتصالا هاتفياً في تمام الساعة التاسعة مساء السبت من أحد أبناء المنطقة، يعلمه بأن الشرطة طلبت فتح محله الذي يقع في الجانب الأيمن من الموصل.

وتابع صاحب المحل قائلاً: “توجهت مسرعا لفتح المحل وأنا مستغرب مما يحصل، فوجدت في المكان قوة من شرطة نينوى تنتظر فتح المحل، عندها قامت بأخذ الجهاز الخاص بتسجيل الكاميرات وبعدها وصلت قوة أكبر وقامت باعتقال المجرم الذي ظهر في تصوير الكاميرا، حاملاً الطفلة إلى أحد المنازل المهجورة .

الجاني مقيداً

من جهتها ، أكدت مديرية شرطة الحدباء التابعة لقيادة شرطة نينوى أنه بعد تشكيل فريق عمل بإشراف قائد شرطة نينوى ألقي القبض على المجرم بعد قيامه بجريمة اغتصاب بحق طفلة بريئة يبلغ عمرها (ثلاث) سنوات تم نقلها إلى المستشفى لإسعافها ومعالجتها حيث أجريت لها عمليتان جراحيتان في أحد مستشفيات الموصل.

وقال العقيد مازن عبدالله مسؤول العلاقات والإعلام في شرطة نينوى إن المجرم يبلغ عمره (٣٩) سنة، وقد تم تدوين أقواله بالاعتراف ابتدائياً وقضائياً بعد انهياره أمام المحقق وسيتم إكمال جميع الإجراءات القانونية بحقه ليتم إحالته إلى محكمة الجنايات المختصة لإنزال أقصى العقوبات بحقه.

كما أكد العقيد مازن عبدالله أنه تم القبض على المجرم مغتصب الطفلة بعد ساعة ونصف فقط من ارتكابه الجريمة في منطقة الفاروق في الجانب الأيمن لمدينة الموصل القديمة .

أكمل القراءة

الاخيرة

فاجعة في مصر.. طبيبة مذبوحة مع أطفالها الثلاثة

تمكنت أجهزة الأمن المصرية من كشف ملابسات جريمة دامية وبشعة وقعت في منطقة سخا بمحافظة كفر الشيخ، مساء الاثنين.

وعثرت الأجهزة الأمنية على طبيبة وأطفالها الثلاثة مقتولين ذبحاً داخل منزلهم بمنطقة سخا، حيث تلقى مدير أمن كفر الشيخ بلاغاً من طبيب بالعثور على زوجته وتدعى منى فتحي السجيني 30 عاماً (طبيبة تحاليل)، مذبوحة وإلى جانبها جثة ابنتها ليلى، 5 سنوات مذبوحة أيضاً.
كما عثر في غرفة النوم على جثة طفليها عبدالله 8 سنوات، وعمر 6 سنوات.

وعلى الفور انتقلت قوات الأمن إلى موقع الجريمة، وبالمعاينة تبين سلامة أبواب ومنافذ الشقة، فيما قال الزوج إنه عاد من عمله وبمجرد دخوله الشقة اكتشف الجريمة البشعة وأبلغ الشرطة.

وتبين أن الزوج وزوجته استقرا في المنطقة منذ فترة قريبة، عقب عودتهما من إحدى الدول الخليجية، واستأجرا شقة في الطابق الخامس في أحد العقارات في سخا، حيث وقعت الجريمة.

مفاجأة صادمة وعبث بالكاميرا

إلى ذلك، اكتشفت أجهزة الأمن أن الكاميرا المثبتة في مدخل العقار عطلت بفعل فاعل.

وقامت أجهزة الأمن بتفريغ كاميرات محال تجارية مجاورة للعقار، كما استمعت لشهادة الجيران وحارس العقار وأقارب الزوجين، وخلال التحقيقات كانت المفاجأة الصادمة.

فقد تبين لأجهزة الأمن أن الزوج أحمد عبد الله زكي، طبيب باطنة هو القاتل، وبتضييق الخناق عليه اعترف بارتكابه الجريمة.
وقال الزوج إنه قتل زوجته وأطفاله لشكه في سلوك زوجته، مضيفاً أنه ارتكب جريمته في الساعة الثانية من عصر الاثنين، بعدما واجه زوجته بشكوكه ونشوب مشاجرة بينهما.

مكان الجريمةالأم

وأضاف أنه ذبح زوجته وطفلتها في صالة الشقة، وعقب تخلصه منهما دخل غرفة نوم طفليه عبد الله وعمر، حيث كانا نائمين، وذبحهما أيضا حتى لا يكتشفا جريمته.

وقررت نيابة كفر الشيخ حبس الزوج 4 أيام على ذمة التحقيق، كما صرحت بدفن جثث الطبيبة وأطفالها.

أكمل القراءة

تصنيفات

Advertisement

مجلة مقالات أون لاين الإلكترونية

سعادة المتقاعدين

سعادة المتقاعدين

محمد القبيسي يعدُّ الراتب العمود الفقري في حياة معظم الموظفين، علاوة على الخدمات التي توفرها الدولة لجميع فئات أبنائها من مواطنين ومقيمين على أرضها، من تعليم وصحة وخدمات اجتماعية وفعاليات ثقافية أم ترفيهية وسُبل نقل ذات جاهزية عالية وسواها. اليوم نتطلَّع إلى مستقبل سعيد تسعى الحكومة الرشيدة جاهدة لتحقيقه تحت شعار «سعادة المواطن أولوية في […]

تابعنا على تويتر

متداول