Connect with us

تكنولوجيا

ناسا: التغيرات الوراثية الناجمة عن السفر إلى الفضاء مؤقتة

عكفت ناسا لأعوام مضت على دراسة التأثيرات الصحية للسفر إلى الفضاء بمقارنة توأمي الفضاء مارك وسكوت كيلي. إذ أمضى مارك بين العامين 2015 و2016 نحو 340 يومًا في الفضاء بينما كان سكوت على الأرض، ليزودا العلماء بمعلومات نادرة عن التأثيرات الناجمة عن السفر إلى الفضاء على الجسم البشري. وكشفت الدراسة التي نشرت مؤخرًا في دورية ساينس أن جسم سكوت أظهر بعض التغيرات الوراثية أثناء مكوثه في الفضاء. والأمر المدهش أن أغلبها انعكس عقب عودته إلى سطح الأرض، وفقًا لتقرير مجلة إم آي تي تيكنولوجي ريفيو. ما يمنح الباحثين نظرةً مهمةً عن كثب تزامنًا مع استعداد وكالات فضاء عديدة لإطلاق مهمات طويلة الأمد وإلى مسافات أبعد.

نشر العلماء على مر الأعوام بعض المعلومات عن نتائج دراسة التوأم. والمثير للاهتمام كيف أدى البقاء في الفضاء إلى تطاول التيلوميرات في جسم سكوت وتآكلها مع مرور الوقت، وهي الأغطية الحافظة التي تحمي الكروموسومات على الأرض.

قد تقود هذه النتائج إلى تكهنات وأبحاث مستقبلية عن تأثيرات السفر إلى الفضاء على عمر الإنسان، لكن هذه التغيرات كانت قصيرة الأمد. إذ عادت أطوال التيلوميرات بعد ستة أشهر من عودة سكوت إلى طبيعتها.

خلص بحث سابق على رواد فضاء إلى أن فترات السفر المطولة في الفضاء قد تعرض جهازهم المناعي للخطر. وكشفت النتائج الجديدة أن هذه التغيرات غالبًا ما تكون مؤقتةً وأن أجسام الرواد سرعان ما تتعافى. ما يعد تطورًا واعدًا على صعيد إرسال البشر إلى المريخ وما أبعد منه.

يصعب البت بأهمية كل جزء من البيانات المسجلة بسبب عدم كفاية محتوى الدراسة الذي تناول شخصًا واحدًا في الفضاء. وقال الباحث الرئيس كريس مايسون من إم آي تي تيكنولوجي «الأمر أشبه بقياس ضغط الدم لأحدهم لأول مرة،» وأضاف «لم تصبح لدينا أرقام مرجعية فعلية نستند إليها إلا بعد أن بدأنا بقياس ضغط الدم لدى عدد كبير من البشر، وهذا ما نحتاج إليه لدراسة تأثيرات الفضاء على الجسم بدقة كافية.»

The post ناسا: التغيرات الوراثية الناجمة عن السفر إلى الفضاء مؤقتة appeared first on مرصد المستقبل.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تكنولوجيا

تعرف إلى غواصة أوبر “سكوبر” لاستكشاف الحيد المرجاني العظيم

تعرف إلى غواصة أوبر "سكوبر" أول مركبة تستخدمها تطبيقات مشاركة المركبات تحت الماء، إذ تنقل راكبين يوميًا في رحلة لاستكشاف الحيد المرجاني العظيم في أستراليا.

The post تعرف إلى غواصة أوبر "سكوبر" لاستكشاف الحيد المرجاني العظيم appeared first on مرصد المستقبل.

أكمل القراءة

تكنولوجيا

زراعة المرجان الخارق

أكمل القراءة

تكنولوجيا

تسلا توظف مقود السيارة ومكابحها في لعبة سباق سيارات جديدة

ترفيه تسلا

تضيف شركة تسلا الأمريكية ألعاب فيديو جديدة دوريًا إلى أنظمة المعلومات والترفيه في مركباتها، إلا أن الإضافة الجديدة تبدو استثنائية مقارنة بجميع إضافاتها السابقة.

وفي ظل انتشار ميزات ألعاب الفيديو ضمن السيارات الحديثة أصبح اعتياديًا عند الناس استخدام قبضة تحكم للعب بعض الألعاب الكلاسيكية؛ مثل لعبة كاب هيد وسلسلة ألعاب شركة آتاري في سياراتهم، إلا أن إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، أعلن الخميس الماضي، عن خطط لاستخدام المقود ومكابح السيارة بدلًا من جهاز التحكم التقليدي في لعبة بيج باجي ريسينج2 التي ستضاف إلى سيارات تسلا، وهي لعبة لسباقات السيارات تعمل عادة على الهواتف النقالة.

تجربة الميزة الجديدة

وأعلن ماسك عن الميزة الجديدة من خلال منصة معرض الترفيه الإلكتروني في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، وشاركه في ذلك جيف كيلي، المحرر الصحافي المتخصص بألعاب الفيديو، وتود هاوارد، مدير استوديوهات تطوير ألعاب الفيديو الأمريكية وإنتاجها: بيثيسدا جيم ستوديوز.

وعرض ماسك لقطاتٍ لسائق يلعب اللعبة في سيارة تسلا؛ وأشار إلى أن وجود لعبة سباق ومقود في السيارة يستلزم منا التفكير بالربط بينهما وتوظيف المقود في تلك اللعبة.

ترفيه

ولا نعرف إن كانت الميزة الجديدة ستضر بأنظمة تسلا، إلا أن الجيد أن الميزة لا تشمل استخدام دواسة الوقود في اللعبة، ما يضمن عدم الانحراف نحو حالات خطيرة.

ونقل موقع فايس الأمريكي، عن ماسك، أن «الدخول للعبة لن يحدث إلا خلال توقف السيارة، وستستخدم دواسة المكابح في التحكم بها، وأُرجِّح استخدام عجلة تدوير بدلًا من دواسة الوقود، لتجنب وقوع أخطاء وحوادث.»

The post تسلا توظف مقود السيارة ومكابحها في لعبة سباق سيارات جديدة appeared first on مرصد المستقبل.

أكمل القراءة

تصنيفات

Advertisement

مجلة مقالات أون لاين الإلكترونية

صِراع

صِراع

 كلانا يا صاحبي, عاشقان على ورق.. نُصارِعُ أقدارنا عبثاً, ننسجُ بالوهمِ أحلاماً, و نلهثُ وراءها كيفما اتفق.. أتُرانا احترفنا الكلام, و تراسلنا مكاتيب الغرام, و عند الحقيقة, اختلقنا ألفَ مُفترق.. أم هو الحبُّ شعورٌ مجردٌ, يموتُ إن وضِعَ في إطارٍ أو طبق..

تابعنا على تويتر

متداول