Connect with us

تكنولوجيا

هل يسهم بث الموسيقى عبر الإنترنت في قتل كوكبنا؟

أدى التحول في قطاع الموسيقى من الاعتماد على أشرطة التسجيل التقليدية إلى التنزيل المباشرة من الإنترنت إلى توفر الموسيقى بتكلفة أرخص بكثير، لكن هذا كانت له نتائج عكسية في مجالات أخرى.

وخلصت دراسة حديثة صادرة عن جامعة جلاسكو الأسكتلندية وجامعة أوسلو النرويجية، يوم الإثنين الماضي، إلى أن هذا التحول رافقته أضرار بالغة على كوكبنا، وتسبب بتلوث بيئي أكبر من حقبة العصر الذهبي لانتشار أشرطة التسجيل التقليدية.

مقارنة

وأجرى الباحثون دراسة على الغازات الدفيئة التي تتسبب بها أساليب تسجيل الموسيقى السابقة على أشرطة من جهة، والتي تنتج عن حفظها على الإنترنت من جهة أخرى، لمعرفة أي النوعين أكثر ضررًا على البيئة، وتبين أن استهلاك الولايات المتحدة من الموسيقى في العام 1977 وصل إلى 140 مليون كيلوجرام في ذروة استهلاك مادة الفينيل المُستخدَمة في أشرطة التسجيل التقليدية، ووصل في العام 2000 إلى 157 مليون كيلوجرام في ذروة بيع الأقراص المدمجة، لكنه ارتفع في العام 2016 إلى أكثر من 200 مليون كيلوجرام، ويُحتمَل أنه تجاوز 350 مليون كيلوجرام في العام ذاته بعد أن أصبحت الموسيقى متوفرة عبر الإنترنت.

وأشارت الدراسة إلى أن الأخبار الجيدة لهذا الانتقال تكمن في الحد من التلوث الناجم عن المخلفات البلاستيكية لقطاع الموسيقى، إذ انخفض إنتاج البلاستيك الناتج عن صناعة الموسيقى من 58 مليون كيلوجرام في العام 1977، إلى 8 ملايين كيلوجرام فقط بحلول العام 2016.

الهدف من الدراسة

وقال الباحث مات برينان في بيان صحافي، إن «الدراسة لا تهدف إلى نهي المستهلكين عن الاستماع للموسيقى، ولكن توجيههم للتقدير الأمثل للتكاليف المرتبطة باستهلاكها.» وأضاف «نأمل أن تشجع هذه النتائج صانعي الموسيقى على التحول نحو خيارات وخدمات أكثر استدامة، والتخفيف من التأثيرات البيئية السلبية.»

The post هل يسهم بث الموسيقى عبر الإنترنت في قتل كوكبنا؟ appeared first on مرصد المستقبل.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تكنولوجيا

الاستفادة من طاقة المد والجزر

أكمل القراءة

تكنولوجيا

استراتيجية دبي لإلغاء المعاملات الورقية تفوز بجائزة دولية في مؤتمر أمريكي

حازت مبادرة دبي الذكية الرامية إلى تحقيق استراتيجية الإمارة لإلغاء المعاملات الورقية على جائزة الابتكار التفاعلي في الدورة 22 لمؤتمر ومعرض «ساوث باي ساوث ويست إس إكس إس دبليو 2019» الذي نظمته شركة كي بي إم جي المتخصصة في التدقيق والضرائب والاستشارات الدولية، في ولاية تكساس الأمريكية، منتصف مارس/آذار الماضي.

وفازت مبادرة دبي الذكية بالجائزة بعد منافستها مع مشاريع رائدة لجهات ومبتكرين من جميع أنحاء العالم؛ ونقلت وكالة أنباء الإمارات، عن الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام مكتب دبي الذكية، أن «دبي حققت تقدمًا هائلًا في مسيرتها نحو التحول إلى مدينة ذكية بالكامل مستقبلًا، ما ظهر بشكل متزايد في عملية الاستغناء عن المعاملات الورقية مدفوعةً باستراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية الطموحة، والساعية إلى نقل جميع المعاملات الورقية المطبقة في الجهات الحكومية لإمارة دبي إلى منصات رقمية بحلول العام 2021.»

وقالت بن بشر إن «دبي الذكية أطلقت حديثًا أول تجربتين رقميتين بالكامل ضمن الاستراتيجية أمام المتعاملين عبر تطبيق دبي الآن، المنصة المتكاملة للخدمات الذكية في إمارة دبي. وبدأت جهود دبي الذكية تؤتي ثمارها بعد نجاح ست جهات حكومية بنهاية العام الماضي في تقليص استخدام الورق لديها بنسبة 57%.»

إلغاء المعاملات الورقية

وتسير إمارة دبي بخطًى حثيثة لأتمتة خدماتها المُقدَّمة للمراجعين في مختلف الدوائر الرسمية، وتدعم توجهات القطاع الخاص لتطبيق ذلك، في استراتيجية طموحة رامية لاحتلال مركز متقدم على مستوى المنطقة العربية والعالم في مجالات الذكاء الاصطناعي والتحول الكامل إلى نموذج ذكي لتقديم الخدمات الحكومية وتسيير معاملات المراجعين آليًا وإلغاء المعاملات الورقية بالتدريج.

نظام ذكي لتقديم الشكاوى الطبية

وفي هذا الإطار، أطلقت مدينة دبي الطبية مطلع العام الحالي، أول نظام ذكي لتقديم الشكاوى الطبية، يقدم خدمات ذكية متنوعة، ويفصل في المنازعات الطبية للمرضى والمرافق الطبية في المدينة الطبية، وهو يتميز بسهولة الاستخدام دون الحاجة للأوراق والملفات لأرشفة الشكاوى، لتسهيل الوصول إليها في أي وقت، ويقوم على إخطار المتقدم بالشكوى من خلال رسالة نصية قصيرة بالبريد الإلكتروني، والحصول على الرسالة أو التقرير النهائي من النظام عن طريق بوابة «مسار» الذكية.

وتنظر وحدة حماية المرضى في الشكاوى المُقدَّمة، بعد دراستها ورفع معطياتها للجنة طبية مستقلة مؤلفة من متخصصين من داخل وخارج الإمارات العربية المتحدة، لمراجعتها والبت فيها.

التحول إلى نموذج ذكي بالتدريج

وأطلقت إمارة دبي بالفعل أواخر العام الماضي، المرحلة الأولى لتنفيذ استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية، بالتعاون مع جهات حكومية، بهدف تسخير التقنية المتطورة لبناء منظومة عمل متكاملة وخالية من الأوراق، تعتمد على رقمنة العمليات الخارجية والداخلية في المؤسسات والدوائر الحكومية، لتوفير الجهد والوقت وتخفيض التكلفة والحفاظ على البيئة بالحد من كميات النفايات الورقية.

وتطبق المرحلة الأولى للمعاملات الذكية، ست جهات حكومية في دبي؛ هي شرطة دبي، وهيئة الطرق والمواصلات، وهيئة كهرباء ومياه دبي، ودائرة الأراضي والأملاك، ودائرة التنمية الاقتصادية، ودائرة السياحة والتسويق التجاري. وشكلت الجهات الست فرق عمل خاصة من كل جهة لتنفيذ الاستراتيجية، والتنسيق والتعاون مع مكتب مبادرة دبي الذكية لضمان تطبيقها.

وتشمل الاستراتيجية ثلاثة محاور؛ الأول محور التقنيات وتسعى حكومة دبي من خلاله لتلبية الاحتياجات التقنية وتوفير البيانات لضمان إجراء المعاملات دون أوراق. ويقوم المحور الثاني على سن تغييرات تشريعية ضامنة لتطبيق الاستراتيجية، وتمكين المعاملات دون أوراق في جميع مؤسسات ودوائر الدولة. أما المحور الثالث فيركز على نشر ثقافة اجتماعية حول المعاملات الرقمية الذكية، وتخطي العوائق الثقافية لدى الأفراد والمؤسسات، وتعزيز فكرة إجراء المعاملات دون أوراق.

وتسعى حكومة دبي إلى رفع مستوى الأتمتة في مؤسسات الدولة، كخطوة لإرساء تغييرات ضامنة لتطبيق الاستراتيجية، وتوفير الخدمات للمراجعين وتبسيط الإجراءات الإدارية، كاعتماد التواقيع الرقمية، والشهادات والهويات الرقمية، وتوفير البيانات ضمن منصات متخصصة.

تقنية بلوكتشين

وتخطط دبي كذلك للاعتماد على تقنية بلوكتشين في قطاعات مختلفة، للمساهمة في إلغاء المعاملات الورقية تمامًا والتحول إلى نموذج ذكي بالكامل في غضون الأعوام القليلة المقبلة، بالإضافة لتسيير 50% من معاملاتها المالية من خلال بلوكتشين بحلول العام 2020، مع إدخال تطبيقات تعمل بتقنية بلوكتشين إلى قطاعات النقل والطرق والرعاية الصحية والتعليم والطاقة.

وتثق دبي بإمكانيات هذه التقنية وتطمح لأن تكون أول مدينة في العالم تترجم إمكانياتها إلى واقع مثمر من خلال إدخالها في تطبيقات يستخدمها الناس في حياتهم اليومية، إلى أن تصبح التقنية جزءًا أساسيًا من حياة الإمارة وتُصدِّر التطبيقات التي تنمو معها إلى باقي أجزاء العالم، ما يوفر مزيدًا من فرص العمل، واستقرارًا في أسعار العملات المعماة، ويساهم في دمج دبي والإمارات بالاقتصاد العالمي الذكي العابر للحدود.

The post استراتيجية دبي لإلغاء المعاملات الورقية تفوز بجائزة دولية في مؤتمر أمريكي appeared first on مرصد المستقبل.

أكمل القراءة

تكنولوجيا

هل تنمو عصبونات جديدة في الدماغ البشرية؟

هل تنمو عصبونات جديدة في الدماغ البشرية؟ انقسمت الآراء العلمية حول هذا السؤال لعقود

The post هل تنمو عصبونات جديدة في الدماغ البشرية؟ appeared first on مرصد المستقبل.

أكمل القراءة

تصنيفات

Advertisement

مجلة مقالات أون لاين الإلكترونية

صبرٌ جميل

صبرٌ جميل

سالم الحارث قد وعد الله عز وجل الصابرين وبشرهم على صبرهم وابتلائهم في أمور دنياهم سواء كان ابتلاء بالنفس ، المرض ، المال ، الولد او لقلة الحيلة  ، فيصبر الانسان الضعيف المبتلى ويحتسب الأجر ، فهل يحتسب اجره في حال شكى لغير القوي الخالق الذي لا ينام والمُطلع على مافي القلوب ؟ كلٌ منا […]

تابعنا على تويتر

متداول