Connect with us

تكنولوجيا

هل يسهم بث الموسيقى عبر الإنترنت في قتل كوكبنا؟

أدى التحول في قطاع الموسيقى من الاعتماد على أشرطة التسجيل التقليدية إلى التنزيل المباشرة من الإنترنت إلى توفر الموسيقى بتكلفة أرخص بكثير، لكن هذا كانت له نتائج عكسية في مجالات أخرى.

وخلصت دراسة حديثة صادرة عن جامعة جلاسكو الأسكتلندية وجامعة أوسلو النرويجية، يوم الإثنين الماضي، إلى أن هذا التحول رافقته أضرار بالغة على كوكبنا، وتسبب بتلوث بيئي أكبر من حقبة العصر الذهبي لانتشار أشرطة التسجيل التقليدية.

مقارنة

وأجرى الباحثون دراسة على الغازات الدفيئة التي تتسبب بها أساليب تسجيل الموسيقى السابقة على أشرطة من جهة، والتي تنتج عن حفظها على الإنترنت من جهة أخرى، لمعرفة أي النوعين أكثر ضررًا على البيئة، وتبين أن استهلاك الولايات المتحدة من الموسيقى في العام 1977 وصل إلى 140 مليون كيلوجرام في ذروة استهلاك مادة الفينيل المُستخدَمة في أشرطة التسجيل التقليدية، ووصل في العام 2000 إلى 157 مليون كيلوجرام في ذروة بيع الأقراص المدمجة، لكنه ارتفع في العام 2016 إلى أكثر من 200 مليون كيلوجرام، ويُحتمَل أنه تجاوز 350 مليون كيلوجرام في العام ذاته بعد أن أصبحت الموسيقى متوفرة عبر الإنترنت.

وأشارت الدراسة إلى أن الأخبار الجيدة لهذا الانتقال تكمن في الحد من التلوث الناجم عن المخلفات البلاستيكية لقطاع الموسيقى، إذ انخفض إنتاج البلاستيك الناتج عن صناعة الموسيقى من 58 مليون كيلوجرام في العام 1977، إلى 8 ملايين كيلوجرام فقط بحلول العام 2016.

الهدف من الدراسة

وقال الباحث مات برينان في بيان صحافي، إن «الدراسة لا تهدف إلى نهي المستهلكين عن الاستماع للموسيقى، ولكن توجيههم للتقدير الأمثل للتكاليف المرتبطة باستهلاكها.» وأضاف «نأمل أن تشجع هذه النتائج صانعي الموسيقى على التحول نحو خيارات وخدمات أكثر استدامة، والتخفيف من التأثيرات البيئية السلبية.»

The post هل يسهم بث الموسيقى عبر الإنترنت في قتل كوكبنا؟ appeared first on مرصد المستقبل.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تكنولوجيا

تعرف إلى غواصة أوبر “سكوبر” لاستكشاف الحيد المرجاني العظيم

تعرف إلى غواصة أوبر "سكوبر" أول مركبة تستخدمها تطبيقات مشاركة المركبات تحت الماء، إذ تنقل راكبين يوميًا في رحلة لاستكشاف الحيد المرجاني العظيم في أستراليا.

The post تعرف إلى غواصة أوبر "سكوبر" لاستكشاف الحيد المرجاني العظيم appeared first on مرصد المستقبل.

أكمل القراءة

تكنولوجيا

زراعة المرجان الخارق

أكمل القراءة

تكنولوجيا

تسلا توظف مقود السيارة ومكابحها في لعبة سباق سيارات جديدة

ترفيه تسلا

تضيف شركة تسلا الأمريكية ألعاب فيديو جديدة دوريًا إلى أنظمة المعلومات والترفيه في مركباتها، إلا أن الإضافة الجديدة تبدو استثنائية مقارنة بجميع إضافاتها السابقة.

وفي ظل انتشار ميزات ألعاب الفيديو ضمن السيارات الحديثة أصبح اعتياديًا عند الناس استخدام قبضة تحكم للعب بعض الألعاب الكلاسيكية؛ مثل لعبة كاب هيد وسلسلة ألعاب شركة آتاري في سياراتهم، إلا أن إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، أعلن الخميس الماضي، عن خطط لاستخدام المقود ومكابح السيارة بدلًا من جهاز التحكم التقليدي في لعبة بيج باجي ريسينج2 التي ستضاف إلى سيارات تسلا، وهي لعبة لسباقات السيارات تعمل عادة على الهواتف النقالة.

تجربة الميزة الجديدة

وأعلن ماسك عن الميزة الجديدة من خلال منصة معرض الترفيه الإلكتروني في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، وشاركه في ذلك جيف كيلي، المحرر الصحافي المتخصص بألعاب الفيديو، وتود هاوارد، مدير استوديوهات تطوير ألعاب الفيديو الأمريكية وإنتاجها: بيثيسدا جيم ستوديوز.

وعرض ماسك لقطاتٍ لسائق يلعب اللعبة في سيارة تسلا؛ وأشار إلى أن وجود لعبة سباق ومقود في السيارة يستلزم منا التفكير بالربط بينهما وتوظيف المقود في تلك اللعبة.

ترفيه

ولا نعرف إن كانت الميزة الجديدة ستضر بأنظمة تسلا، إلا أن الجيد أن الميزة لا تشمل استخدام دواسة الوقود في اللعبة، ما يضمن عدم الانحراف نحو حالات خطيرة.

ونقل موقع فايس الأمريكي، عن ماسك، أن «الدخول للعبة لن يحدث إلا خلال توقف السيارة، وستستخدم دواسة المكابح في التحكم بها، وأُرجِّح استخدام عجلة تدوير بدلًا من دواسة الوقود، لتجنب وقوع أخطاء وحوادث.»

The post تسلا توظف مقود السيارة ومكابحها في لعبة سباق سيارات جديدة appeared first on مرصد المستقبل.

أكمل القراءة

تصنيفات

Advertisement

مجلة مقالات أون لاين الإلكترونية

صِراع

صِراع

 كلانا يا صاحبي, عاشقان على ورق.. نُصارِعُ أقدارنا عبثاً, ننسجُ بالوهمِ أحلاماً, و نلهثُ وراءها كيفما اتفق.. أتُرانا احترفنا الكلام, و تراسلنا مكاتيب الغرام, و عند الحقيقة, اختلقنا ألفَ مُفترق.. أم هو الحبُّ شعورٌ مجردٌ, يموتُ إن وضِعَ في إطارٍ أو طبق..

تابعنا على تويتر

متداول