Connect with us

العالم

الحوار السني ـ العلوي «يتمأسس» ويخرج إلى العلن


قرر المشاركون في الحوار السري بين المكونات الاجتماعية السورية، بينهم سنة وعلويون، الذي انطلق قبل أكثر من سنتين، إعلان نتائج عملهم الذي تضمن إقرار «مدونة سلوك لعيش مشترك» من 11 مبدأ، و«مأسسة» جهودهم عبر تأسيس مجلس لتنفيذ الوثيقة.
وجرت الجولة الأخيرة من الحوار في برلين الجمعة والسبت الماضيين، بمشاركة 24 شخصاً، اختيروا باعتبارهم ممثلي مكونات لهم صلة بمجتمعاتهم المحلية. وشارك في الجولة الحوارية 11 شخصاً من داخل البلاد و13 من الخارج، وكان بين «سوريّي الداخل» تسع شخصيات علوية هم نواب سابقون وأبناء شيوخ وشخصيات مؤثرة ذات علاقة بالمجتمع والدولة، إلى جانب معارضين و«ثوار» من قادة عشائر من شرق البلاد، وشخصيات كردية، ومسيحيين.
الحوار الذي جرى وراء الستارة، وتنقّل بين باريس وزيوريخ وبرلين، وأداره الدكتور ناصيف نعيم، الخبير السوري بالدستور والمقيم في ألمانيا، قرر القيمون عليه إخراجه إلى النور، وحضرت «الشرق الأوسط» اليوم الثاني من الجولة والجلسة الختامية. وسُمح بتداول كل شيء إعلامياً باستثناء الأسماء الحقيقية للمشاركين من داخل البلاد، الذين أكدوا علم السلطات السورية بمضمون الحوارات والوثائق المتفق عليها، وأجمعوا على أنهم شاركوا ويشاركون «باعتبارنا سوريين ونرفض تقديمنا باعتبارات طائفية»
المزيد…

أكمل القراءة
انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العالم

المعارضة السودانية تقاطع المجلس العسكري


أعلن {تجمع المهنيين السودانيين} مساء اليوم (الأحد) تعليق التفاوض مع المجلس العسكري الانتقالي، ودعا إلى استئناف التصعيد في الشارع للضغط على المجلس لتسليم السلطة إلى المدنيين.
وعقد قادة التجمع مؤتمراً صحافياً وسط حشد من المتظاهرين أمام مقر وزارة الدفاع في الخرطوم، كان مقرراً أن يشهد إعلان قائمة بأسماء أعضاء {مجلس سيادي مدني} لتولي السلطة. لكن هذه الخطوة أرجئت.
وقال الناطق باسم التجمع محمد الأمين عبد العزيز: {نعلن استمرار الاعتصام وتعليق التفاوض مع المجلس العسكري}، معتبراً أنه {استمرار للنظام البائد}.
وشدد عبد العزيز على الاستمرار في الاعتصام حتى تنفيذ جميع مطالب الشارع، لافتاً إلى أن {إسقاط البشير أول المطالب، لكن الطريق ما زال طويلاً ويتضمن مطالب عديدة}. واتهم المجلس العسكري بـ{التعنت}.
وكان قائد المجلس العسكري الانتقالي الفريق الركن عبد الفتاح البرهان أعلن، اليوم، أن المجلس ملتزم نقل السلطة إلى المدنيين، متعهداً تلبية مطالب المحتجين خلال أسبوع. وأعرب عن استعداده لتسليم السلطة إلى حكومة تتوافق عليها القوى السياسية، لكنه أبدى تفضيلاً لإسناد مهمة تسيير المرحلة الانتقالية إلى حكومة تكنوقراط.

أكمل القراءة

العالم

ليبيا

أكمل القراءة

العالم

العيسى: الحضارات تتآكل مع الزمن متى ابتعدت عن القيم


أكد الدكتور محمد العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، أهمية التواصل الحضاري بين الأمم والشعوب بمختلف تنوعها؛ وذلك لتعزيز التقارب والتفاهم والتبادل، منوهاً بأن ذلك سيسهم في إزالة الحواجز السلبية والمفاهيم الخاطئة التي تجد بيئتها المناسبة في عدم الحوار أو عدم جديته أو عدم الأخذ بأسباب نجاحه.
وقال العيسى في محاضرة ألقاها في جامعة سانت بطرسبرغ بروسيا، إن «المشتركات الإنسانية كثيرة وإن الحضارات تعتمد في بقائها حية قوية على القيم والعدالة والاستشراف الصحيح مع كفاءة الإدارة ومهارة التواصل واحترام مبادئ القانون المشترك وهو القانون الطبيعي»، مشيراً إلى أن «اعتماد العدالة والقيم والانفتاح الإيجابي مع مهارة الاستشراف والتواصل من أسس القيادة نحو الريادة الحضارية». وأضاف: «بناء الشخصية الوطنية برؤية مستنيرة ركيزة أساسية في الريادة والحسم لكثير من إشكالات الأمم والدول، وإن القيم الروحية كثيراً ما يكون تطبيقها شكلياً ومن الطبيعي أن يفتقد عندئذ الأثر السلوكي الملموس».
واستطرد الشيخ العيسى: «تتآكل الحضارات مع الزمن متى انساقت مع النفعية على حساب القيم ومتى تحدت مبادئ القانون الإنساني المشترك، والسيادة، أو الهيمنة الإعلامية والفنية إذا لم تتصف بالقيم فإنها تعمل على تزوير الحقائق وغسل الأدمغة».
يذكر أن جامعة سانت بطرسبرغ هي الأقدم في روسيا حيث تأسست مطلع القرن الثامن عشر على يد القيصر بطرس الأكبر، وتضم اليوم سبعة ملايين مجلّدٍ مرجعي ويعمل فيها أكثر من ستة آلاف أستاذ، يُعلّمون أكثر من ثلاثين ألف طالبٍ، يتوزّعون على أربعٍ وعشرين كلية وثلاثة مراكز للبحوث ذات ريادة عالمية. وقد تخرج في الجامعة كبار القادة والساسة في تاريخ روسيا الحديث، من بينهم الزعيم الروسي فلاديمير لينين، ورئيس الجمهورية الحالي فلاديمير بوتين، وعددٌ كبير من المشرّعين والحائزين جائزة نوبل.

أكمل القراءة

تصنيفات

Advertisement

مجلة مقالات أون لاين الإلكترونية

صبرٌ جميل

صبرٌ جميل

سالم الحارث قد وعد الله عز وجل الصابرين وبشرهم على صبرهم وابتلائهم في أمور دنياهم سواء كان ابتلاء بالنفس ، المرض ، المال ، الولد او لقلة الحيلة  ، فيصبر الانسان الضعيف المبتلى ويحتسب الأجر ، فهل يحتسب اجره في حال شكى لغير القوي الخالق الذي لا ينام والمُطلع على مافي القلوب ؟ كلٌ منا […]

تابعنا على تويتر

متداول