Connect with us

العالم

نتنياهو سينقذ ليبرمان من القانون الذي فرضه

تشير غالبية استطلاعات الرأي الجارية في إسرائيل عشية الانتخابات القادمة، إلى أن وزير الدفاع السابق، أفيغدور ليبرمان، سيدفع بمستقبله السياسي، ثمنا للقانون الذي بادر إليه لرفع نسبة الحسم.
ففي سنة 2013 عندما كان حزب ليبرمان «يسرائيل بيتنا» مؤلفا من 11 نائبا، خطط لإسقاط الأحزاب العربية فرفع نسبة الحسم إلى 3.25 في المائة، وصار كل حزب يحتاج إلى نحو 140 ألف صوت لكي يدخل الكنيست (البرلمان الإسرائيلي). وقد دفع هذا القانون الأحزاب العربية الوطنية إلى التحالف معا في قائمة انتخابية واحدة في الانتخابات التالية (سنة 2015) هي «القائمة المشتركة».
واليوم تشير الاستطلاعات إلى أن ليبرمان نفسه لا يستطيع تجاوز نسبة الحسم، وتمنحه أقل من 3 في المائة من الأصوات. وهذا يعني أن القانون الذي بادر إليه في حينه، سيسقطه.
وقد هب لنجدته رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، فقرر تجميد الحملة الدعائية التي أعدها باللغة الروسية والموجهة للجالية الروسية الكبيرة التي يقدر عددها بمليون وربع المليون نسمة، وتعتبر قاعدة أساسية لليبرمان لكن الليكود يحصد منها كمية كبيرة من الأصوات. ويبغي نتنياهو من هذا القرار إتاحة الفرصة لإنقاذ ليبرمان. وقد فسر قراره لمساعديه، الذين يريدون ألا يضيعوا أي صوت عليهم، قائلا: «قد نخسر مقعدا واحدا لليبرمان أو مقعدا ونصف المقعد. لكن معسكر اليمين يكسب 4 مقاعد على الأقل، في حال تجاوز ليبرمان نسبة الحسم».

أكمل القراءة
انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العالم

الحوار السني ـ العلوي «يتمأسس» ويخرج إلى العلن


قرر المشاركون في الحوار السري بين المكونات الاجتماعية السورية، بينهم سنة وعلويون، الذي انطلق قبل أكثر من سنتين، إعلان نتائج عملهم الذي تضمن إقرار «مدونة سلوك لعيش مشترك» من 11 مبدأ، و«مأسسة» جهودهم عبر تأسيس مجلس لتنفيذ الوثيقة.
وجرت الجولة الأخيرة من الحوار في برلين الجمعة والسبت الماضيين، بمشاركة 24 شخصاً، اختيروا باعتبارهم ممثلي مكونات لهم صلة بمجتمعاتهم المحلية. وشارك في الجولة الحوارية 11 شخصاً من داخل البلاد و13 من الخارج، وكان بين «سوريّي الداخل» تسع شخصيات علوية هم نواب سابقون وأبناء شيوخ وشخصيات مؤثرة ذات علاقة بالمجتمع والدولة، إلى جانب معارضين و«ثوار» من قادة عشائر من شرق البلاد، وشخصيات كردية، ومسيحيين.
الحوار الذي جرى وراء الستارة، وتنقّل بين باريس وزيوريخ وبرلين، وأداره الدكتور ناصيف نعيم، الخبير السوري بالدستور والمقيم في ألمانيا، قرر القيمون عليه إخراجه إلى النور، وحضرت «الشرق الأوسط» اليوم الثاني من الجولة والجلسة الختامية. وسُمح بتداول كل شيء إعلامياً باستثناء الأسماء الحقيقية للمشاركين من داخل البلاد، الذين أكدوا علم السلطات السورية بمضمون الحوارات والوثائق المتفق عليها، وأجمعوا على أنهم شاركوا ويشاركون «باعتبارنا سوريين ونرفض تقديمنا باعتبارات طائفية»
المزيد…

أكمل القراءة

العالم

تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية كان على متنها أكثر من 150 شخصا

أكمل القراءة

العالم

ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء الياباني يبحثان تطوير الشراكة


تلقى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.
وجرى خلال الاتصال استعراض العلاقات السعودية اليابانية، وفرص تطوير مجالات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين وفقاً لمبادرات الرؤية السعودية اليابانية 2030.

أكمل القراءة

تصنيفات

Advertisement

مجلة مقالات أون لاين الإلكترونية

ميلاده قد ولّد الآفاقا مجدا نديّا

ميلاده قد ولّد الآفاقا مجدا نديّا

كلمات حبيب سومر ميلاده قد ولّد الآفاقا مجدا نديّا،سامقا،رقراقا ساق العُلا برؤاه حتى أصبحا هو والعلا متلازمين ، رفاقا وبنى بفِكر دولةً و حضارةً والشعب من بعد السّبات أفاقا … كأبيه يسعى دائماً لتآلُف قد وحّد الأجناسَ والأعراقا .. دانت له شٌمّ الرواسي رغبةً مدّت له في حبّه الأعناقا والعالَمون تهافتوا لوصاله والمُظلِمات تحوّلت إشراقا […]

تابعنا على تويتر

متداول