الرئيسية / منوعات / 180 فيلماً في دورة «ميونيخ السينمائي» الجديدة غداً

180 فيلماً في دورة «ميونيخ السينمائي» الجديدة غداً

بمشاركة كوكبة من نجوم السينما والمشاهير و180 فيلماً من 60 دولة، يستعد مهرجان ميونيخ السينمائي الدولي لافتتاح دورته الخامسة والثلاثين غداً، ليقدم لعشاق الأفلام 10 أيام من متعة الأعمال السينمائية الرائعة، وربما لإلقاء نظرة على الفائزين المحتملين بالأوسكار في المستقبل.
وتنطلق فعاليات المهرجان، بعرض الفيلم الفرنسي «أن بو سولاي إنتريور»، من بطولة النجمة الفرنسية جولييت بينوش (53 عاماً). ويختتم المهرجان فعالياته في الأول من يوليو المقبل، بعرض الفيلم البريطاني «ذير فاينست»، الذي يشارك به النجم البريطاني بيل ناي، البالغ من العمر67 عاماً. وسيتنافس 12 فيلماً للفوز بأهم جائزتين في المهرجان، وهما «سينيما سترز لأفضل فيلم»، وقيمتها 50 ألف يورو، و«سينيفيجن لأفضل مخرج صاعد»، وقيمتها 12 ألف يورو.
ويحمل العنوان الفرعي لمهرجان هذا العام، اسم «استرخ.. استمتع»، وهي 3 نصائح صغيرة، تؤكد الجانب المرح للمهرجان الصيفي، في ظل المناخ اللطيف للعاصمة البافارية، حيث تنتشر الحدائق والمقاهي والمطاعم في الهواء الطلق.

شاهد أيضاً

وونج كار واي يفوز بجائزة «لوميير»

حاز السينمائي الصيني وونج كار واي، في ليون، وسط فرنسا الشرقي، جائزة «لوميير» السينمائية لمجمل مسيرته الفنية. وونج البالغ 59 عاماً، هو أول مخرج صيني ينال الجائزة. وفازت بها العام الماضي الممثلة الفرنسية كاترين دونوف. وقال وونج كار واي، بعد تسمله الجائزة من الممثلة إيزابيل إدجاني: «أريد أن أهدي هذا التكريم إلى زوجتي وملهمتي إستير، فثمة جزء منها في كل شخصية نسائية في أفلامي». ولد كار واي، عام 1958 في شانجهاي، وكان في سن الخامسة عندما غادر الصين خلال الثورة الثقافية، مهاجراً إلى هونج كونج، وتأثر بالجو الثقافي في المستعمرة البريطانية السابقة، فتعلم اللغة الإنجليزية وراح يهتم بالفن السابع، بفضل والدته التي كانت تصطحبه يومياً إلى صالات السينما. واستغل ازدهار الإنتاج السينمائي لإنجاز أول فيلم طويل له بعنوان: «از تيرز جو باي» (1988). ويقول: «من حسن حظي أنني بدأت خلال عصر السينما الذهبي في هونج كونج، فالمدينة حينها تحولت إلى استوديو في الهواء الطلق. وكانت تعبق فيها أجواء الحرية». وفاز فيلمه «هابي توجذر» بجائزة الإخراج في مهرجان كان عام 1997، ونال عندها اعتراف النقاد العالميين، إلا أنه حقق شهرته ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *