الرئيسية / مال وأعمال / «هارفي» يعطل العمل ب 10 مصافٍ نفطية أمريكية

«هارفي» يعطل العمل ب 10 مصافٍ نفطية أمريكية

أربك الإعصار هارفي الذي ضرب ساحل خليج المكسيك في الولايات المتحدة مطلع الأسبوع الجاري أسعار النفط في الأسواق العالمية، حيث تسبب الإعصار في توقف العمل في هيوستون ومينائها، كما تعطل عدد من المصافي وجزء من إنتاج الخام. فيما سجلت أسعار البنزين أعلى مستوياتها في عامين إذ أدت السيول العارمة الناجمة عن الإعصار لإغلاق نحو 10 مصافي لتكرير النفط في هيوستن وكوربوس كريستي.
ٍتباينت أسعار النفط أمس، حيث تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي مع إغلاق مصافٍ أمريكية بما قد يقلص الطلب على الخام الأمريكي، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تراجع 37 سنتاً ما يعادل 0.7 %عن سعر آخر تسوية إلى 47.50 دولار للبرميل.
في المقابل ارتفعت عقود برنت بصورة طفيفة وسجل 8 سنتات زيادة بما يعادل 0.15% ليصل آخر سعر تسوية إلى 52.49 دولار للبرميل.
وقال مكتب السلامة والإنفاذ البيئي التابع لوزارة الداخلية الأمريكية إن نحو 22 في المئة من إنتاج الولايات المتحدة من النفط بخليج المكسيك توقف بسبب العاصفة المدارية هارفي.
وارتفعت مستويات الإنتاج بشكل طفيف عن يوم السبت عندما توقف نحو 25% من إنتاج خليج المكسيك من النفط.
وبلغ حجم الإنتاج الذي توقف أمس الأول نحو 378633 برميلاً من النفط يوميا من بين نحو 1.75 مليون برميل يوميا يتم إنتاجها من خليج المكسيك. وقال المكتب إن نحو 26 في المئة من إنتاج خليج المكسيك من الغاز الطبيعي توقف أو نحو 828 مليون قدم مكعبة يوميا.
وتم إخلاء نحو 105 منصات في خليج المكسيك حتى الآن بسبب هارفي أو نحو 14.3 في المئة من المنصات الموجودة في المنطقة، وقال المكتب إن نصف منصات الحفر في الخليج ما زالت خالية.
قالت وكالة تاس للأنباء نقلاً عن وزير النفط الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو أمس الاثنين إن الوزير سيزور روسيا والسعودية قبل اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وبعض المنتجين المستقلين المقرر يوم 22 سبتمبر/‏ أيلول في فيينا.
وقالت الوكالة إن الوزير الفنزويلي سيناقش أثناء اجتماعه مع نظيره الروسي ألكسندر نوفاك تنفيذ اتفاق «أوبك» لخفض الإنتاج العالمي و«إجراء تعديلات إذا اقتضى الأمر»، دون الخوض في تفاصيل. (وكالات)

شاهد أيضاً

«جازبروم» تبدي استياءها من خفض الإنتاج

قال فاديم ياكوفليف نائب المدير التنفيذي لشركة الطاقة الروسية جازبروم نفط إن الشركة مستاءة بشأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *