الرئيسية / مال وأعمال / الصين تعد لأول عملية إصدار سندات بالدولار منذ 13 عاماً

الصين تعد لأول عملية إصدار سندات بالدولار منذ 13 عاماً

أعلنت الصين الأربعاء أنها تستعد لجمع ملياري دولار في أول عملية إصدار سندات بالدولار منذ 2004، وذلك بعيد إعلان وكالتي تصنيف ائتماني خفض تقييم ديونها السيادية.

وأفادت وزارة المالية الصينية أن بكين ستقترض «قريبا» من هونغ كونغ ملياري دولار من خلال سندات لمدة خمس سنوات وعشر سنوات.
ولفتت عدة وسائل إعلام مالية صينية إلى أنها أول مرة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2004 تقترض فيها الصين بالدولار.
وتبقى العملية رمزية بصورة أساسية، إذ إن النظام له القدرة على جمع أموال باليوان على أرضه، كما أنه يملك احتياطات هائلة من العملات الصعبة يتخطى مجموعها ثلاثة آلاف مليار دولار وازدادت قيمتها في أيلول/سبتمبر للشهر الثامن على التوالي.
في المقابل، ستسمح عملية إصدار السندات باختبار مزاج المستثمرين، كما ستتيح تحديد نسبة فائدة مرجعية يمكن للشركات الصينية الاستناد إليه في أي عمليات جمع أموال قد تنظمها، وخصوصا المجموعات التابعة للدولة التي تواجه صعوبات مالية وتحتاج إلى تمويل.
ولا يكشف بيان الوزارة المقتضب أي تفاصيل حول نسب الفوائد المتوقعة، غير أن نسبة متدنية نتيجة طلب شديد من قبل المستثمرين ستكون مؤشرا إلى ثقتهم في متانة النظام المالي الصيني.
وخفضت وكالة موديز في مايو/ أيار الماضي تصنيف الدين السيادي الصيني لأول مرة منذ حوالى ثلاثة عقود، مشيرة إلى المخاطر المتأتية عن فورة القروض في ثاني اقتصاد في العالم.
وحذت وكالة ستاندارد أند بورز حذوها في سبتمبر مشيرة إلى الأسباب ذاتها.
إلا أن هذا التخفيض في التصنيف الائتماني يؤدي عادة إلى زيادة نسب الفوائد في عمليات طرح السندات، إذ يطالب المستثمرون عادة بجني المزيد من العائدات لقاء تكبد مخاطر أكبر.
(أ ف ب)

شاهد أيضاً

شركات ألمانية تطالب بمنافسة عادلة في الصين

طالب اتحاد الصناعات الألمانية، بإزالة العوائق أمام الدخول للسوق الصينية ووضع آليات منافسة عادلة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *